dc.contributor.author |
الجيلالي, زبار |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-26T11:04:03Z |
|
dc.date.available |
2025-06-26T11:04:03Z |
|
dc.date.issued |
2025-06 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7180 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه المذكرة إلى دراسة تأثير التسويق بالمحتوى في تشكيل اتجاهات الزبائن نحو العلامة التجارية، وذلك من خلال تحليل مدى فاعلية الأنشطة التسويقية القائمة على التسويق بالمحتوى التي تعتمدها مؤسسة "موبيليس". وقد تم التركيز على مدى قدرة المحتوى التسويقي على التأثير في جذب الزبائن، بناء الثقة، وتعزيز التفاعل معهم بما يساهم في تكوين مواقف إيجابية تجاه المؤسسة ومنتجاتها.
اعتمدت الدراسة على منهج وصفي تحليلي، وتم جمع البيانات ميدانيًا باستخدام استبيان موجه لعينة من زبائن موبيليس. شملت محاور الدراسة العناصر الأساسية للتسويق بالمحتوى مثل: جودة المحتوى، ملاءمته لاحتياجات الزبائن، وسائل النشر، وأثره على معرفة ووعي وتفضيلات الزبائن.
أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين فعالية التسويق بالمحتوى واتجاهات الزبائن، حيث تبين أن المحتوى الجذاب والموجه بفعالية يساهم في تحسين صورة المؤسسة، ويدعم قرار الشراء، ويزيد من ولاء الزبون.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز استراتيجية التسويق بالمحتوى عبر تحديث المحتوى بانتظام، الاعتماد على المنصات الرقمية التفاعلية، وتحسين جودة الرسائل التسويقية بما يتماشى مع اهتمامات الجمهور |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.relation.ispartofseries |
MCM 1075; |
|
dc.subject |
: لتسويق بالمحتوى- اتجاهات الزبائن - ولاء الزبون - موبيليس |
en_EN |
dc.title |
: دور التسويق بالمحتوى في تكوين إتجاهات الزبائن دراسة ميدانية بمؤسسة موبيليس |
en_EN |
dc.title.alternative |
شعبة العلوم التجارية تخصص: تسويق |
en_EN |
dc.type |
Other |
en_EN |