Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى تقدير أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة (1980–2022)، باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع (ARDL)، تم استخدام نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كمؤشر على النمو الاقتصادي، في حين تم اعتماد نسبة التلاميذ إلى الأساتذة في التعليم الثانوي والعمر المتوقع عند الولادة كمؤشرين للاستثمار في رأس المال البشري.
وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة توازنية طويلة الأجل بين نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وكل من نسبة التلاميذ إلى الأساتذة في التعليم الثانوي والعمر المتوقع عند الولادة. كما أظهرت النتائج أن الناتج المحلي الإجمالي يتجاوب بشكل قوي مع التغيرات في نسبة التلاميذ إلى الأساتذة، حيث تؤدي زيادتها بنسبة 1% إلى نمو الناتج بنسبة 0.88%. في المقابل، لوحظ أن تأثير العمر المتوقع عند الولادة على الناتج المحلي كان ضعيفًا، إذ أن زيادته بنسبة 1% تؤدي إلى ارتفاع طفيف في الناتج لا يتجاوز 0.005%.
وقد خلصت الدراسة إلى توصيات أبرزها ضرورة تعزيز كفاءة النظام التعليمي من خلال تحقيق توازن أفضل بين عدد التلاميذ والأساتذة، والعمل على تطوير قطاع الصحة وتحسين ظروف المعيشة، إلى جانب اعتماد سياسة اقتصادية تهدف إلى تنويع مصادر النمو وتقليل الاعتماد على قطاع المحروقات.