DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

أثر الحوكمة في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين دارسة ميدانية لشركات التأمين بالجلفة خلال الفترة 01 أفريل إلى30 أفريل2025

Show simple item record

dc.contributor.author عبد العزيز, بن شعاعة
dc.contributor.author عبد الباقي, جقدالي
dc.date.accessioned 2025-07-07T11:55:39Z
dc.date.available 2025-07-07T11:55:39Z
dc.date.issued 2025-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7453
dc.description.abstract تتناول هذه الدراسة أثر الحوكمة في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين في ولاية الجلفة، حيث تهدف إلى التعرف على مفهوم حوكمة الشركات وأهدافها وأهميتها، بالإضافة إلى تحديد علاقتها بدعم التنافسية في المؤسسات الاقتصادية. تم استخدام منهج وصفي تحليلي، حيث تم جمع البيانات من خلال استبيان تم توزيعه على المدراء والموظفين في شركات التأمين، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائياً بين أبعاد الحوكمة (مثل الانضباط، الإفصاح والشفافية، الاستقلالية، المساءلة، العدالة) والميزة التنافسية، حيث كان معامل الارتباط بين هذه الأبعاد والميزة التنافسية موجب ومرتفع. كما تم تحديد المشكلات والصعوبات التي تعيق تطبيق مبادئ الحوكمة في شركات التأمين في الجزائر. توصي الدراسة بإرساء إطار حوكمة فعال لتعزيز التنافسية في شركات التأمين، وتقديم مقترحات لتجاوز التحديات المتعلقة بتطبيق مبادئ الحوكمة. تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة كوسيلة إستراتيجية لتحسين التنافسية في قطاع التأمين، مما يسهم في تحقيق استدامة ونمو أفضل في هذا القطاع الحيوي. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.relation.ispartofseries MFC 682;
dc.subject حوكمة الشركات؛ مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية؛ الميزة التنافسية؛ ركائز الميزة التنافسية؛شركات التأمين بالجلفة؛ en_EN
dc.title أثر الحوكمة في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين دارسة ميدانية لشركات التأمين بالجلفة خلال الفترة 01 أفريل إلى30 أفريل2025 en_EN
dc.title.alternative شعبة العلوم المالية والمحاسبية ، تخصص مالية البنوك والتأمينات en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account