Abstract:
الغرض: هدفت هذه الدراسة الى تحديد دور حاضنات الأعمال في دعم المعرفة التسويقية للمؤسسات الناشئة دراسة ميدانية بحاضنة الأعمال بجامعة زيان عاشور بالجلفة.
المنهجية: تركزت مشكلة الدراسة في الإجابة عن الآتي: ما هو الدور الذي تلعبه حاضنات الأعمال في دعم المعرفة التسويقية للمؤسسات الناشئة؟ ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم استخدام المقابلة كأداة رئيسية لاختبار الممارسات الفعلية لحاضنات الأعمال في دعم التسويقية بأبعادها، وتم اختيار عينة قصدية من حاملي المشاريع للمؤسسات الناشئة وكذا مدير حاضنة الأعمال بجامعة الجلفة ولغرض اختبار فروض الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقد توصلت الدراسة إلى أن لحاضنات الأعمال بجامعة الجلفة دور في رفع مستوى الوعي التسويقي لدى رواد الأعمال وكذا تعزز الثقة الذاتية لأصحاب المشاريع الناشئة، وتنظم ورشات العمل التطبيقية تقدم خدمات الإرشاد والتوجيه الأولي وأيضا نجد أن هناك تفاوت في مستوى الاستفادة بين المستفيدين وكذا محدودية كفاءة بعض الخدمات المقدمة، التوصيات: تقديم ورشات عمل عملية حول تصميم خطط تسويق حقيقية، إدارة المحتوى الرقمي واستهداف الأسواق، ربط كل مؤسسة ناشئة بخبير تسويقي يتابع تطورها ويوجه قراراتها، تحفيز حاملي المشاريع على حضور الأنشطة التكوينية عبر برامج دعم تشمل التدريب والحوافز المناسبة وتعزيز المعرفة من خلال تحليل تجارب ريادية، واقعية، خاصة في السياق المحلي.