Abstract:
في الأخير يمكن القول أنه من خلال الدراسة، حاول الطالب ان معرفة العلاقة بين الطموح
ار الد سي والتفوق الد ار سي. وذلك بعد التطرق لمعرفة الطموح الد ار سي على أنه الدليل على
ثقة الفرد بنفسه ويتراوح ارتفاعا وهبوطا حسب النجاح والفشل، و مستوى الطموح هو ما
يفرضه الفرد على نفسه ويطمح بالوصول إليه و يقيس ما أنجزه من خلاله .
ت أدائية عالية ومتمي المجالات ّ و المتفوقون هم الأشخاص الذين يظهرون قد ار زة في
المعرفية والإبداعية والفنية والقيادية أو في مجالات أكاديمية محددة، أن المتفوقين هم
أولئك الذين يتم تحديدهممن جانب أشخـاص مؤهلين على أنهم من ذوي القـدرات العـالية
في الأداء، و الذين يتطلبون وجـود برامج متنوعـة وخدمات كثيرة. وتم الطرق إلى سمات
وخصائص المتفوقين .
و في الأخير توصلنا إلى النتائج التالية :
• توجد علاقة إرتباطية عكسية بين الطموح الدراسي و التفوق الد ار سي .
• عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح ال ار د سي لدى التلاميذحسب
الجنس .
• عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في مستوى التفوق الد ار .سي
• مستوى الطموح مرتفع نتيجة العوامل الشخصية للتلاميذ