Abstract:
تهدف الدراسة إلى تحديد العلاقة بين البحث والتطوير والمزايا التنافسية على حد سواء وإستنتاج مدى تأثير كل عنصر على العنصر الآخر .لإختبار مدى صحة فرضيات الدراسة والإجابة على أسئلة البحث ، إستندت الدراسة الى نهج وصفي تحليلي ،كان مناسبا وفقا لطبيعة الموضوع المعالج . بناءا على البيانات التي تم جمعها ، أحد أهم النتائج هو تأثير البحث والتطوير على جودة الخدمات المقدمة للعملاء.
يساعد البحث والتطوير الشركة على تنمية حصتها في السوق وأرباحها ، إن شرط وجود إدارة للبحث والتطوير في أي مؤسسة وتفعيل هذه الوظيفة هما من أهم التوصيات.الأول هو التأكد من أن كل موظف في الشركة يفهم مفهوم البحث والتطوير وجعله فريدا من أجل الحصول على ميزة تنافسية