| dc.contributor.author | بنت الحدي, السبع | |
| dc.date.accessioned | 2019-01-28T09:56:24Z | |
| dc.date.available | 2019-01-28T09:56:24Z | |
| dc.date.issued | 2011-07-16 | |
| dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1266 | |
| dc.description.abstract | اي في اطار مشروع) السد الاخضر( تشجير منطقة المجبارة بالصنوبر الحلبي ، منذ ال 70 من برنامج لمكافحة تصحر السهوب الجزائرية. التقييم يصبح ضرورة و تحقيقا لهذه الغاية ، يتم تثبيت محطات الرصد الدائمة كالمعهد الوطني للأبحاث الغابية ، لأكثر من عشر سنوات و كأداة من هذا التقييم قمنا بدراسة إيكولوجيا المفصليات لأنها تمثل مؤشرات البيئية ممتازة لإنجازه الدراسة استعملنا فخاخ باربر ، وتحليل التربة والغطاء النباتي ،، لسنة واحدة و في ثلاثة محطات مختارة في منطقة المجبارة وكشفت .النتائج 11 الأفراد تنقسم الى 170 نوعا منها 00 أنواع من الخنافس والعناكب 47 نوعا من 15 نوعا وجود 070 من ذوات الجناحين ، وغشائية الأجنحة 27 نوع بقية الانواع الاخرى. حساب مؤشر التنوع شانون في المحطات الثلاث ، وبمتوسط: 2.577 bits. والتربة الكلسية مع 01،13 ٪ ، مع محتوى المواد العضوية من 2.50 ٪ التشابه بين محطات للمجموعات مغمدات الأجنحة ، غشائية الأجنحة، والعناكب بينت وجود ترابط بين محطتي المجبارة الاولى و الثالثة ، والتي هي في معظمها المفصليات التي تمشي هذه النتيجة ترجع لوجود الطريق الفاصل بين محطات 1 و 3 و 2 ، الطريق مشغول إلى حد ما ، فإنه تشكل حاجزا 2 بين المحطات. مقارنة هذه النتائج مع تلك التي وجدت في دراسة أجريت في سنة 2000 ، نجد أن الأنواع والمحتوى العضوي أظهرت زيادة كبيرة. هذه النتائج مشجعة التشجير وفق ا لمقاييس العلمية . | en_EN |
| dc.language.iso | fr | en_EN |
| dc.publisher | جامعة الجلفة | en_EN |
| dc.subject | مفصليات الارجل ، علم البيئة ، لتقييم، التشجير، التنوع البيولوجي ، المجبارة | en_EN |
| dc.title | Ecologie des Arthropodes dans le reboisement de Moudjbara (Djelfa) Soutenue le 00/07/2011, devant le jury composé de : Pr. A. CHOUKRI Professeur U. Djelfa | en_EN |
| dc.title.alternative | Ecologie des Arthropodes dans le reboisement de Moudjbara (Djelfa) Soutenue le 00/07/2011, devant le jury composé de : Pr. A. CHOUKRI Professeur U. Djelfa | en_EN |
| dc.type | Thesis | en_EN |