dc.contributor.author | لزرق, عيشة | |
dc.contributor.author | بوسري, عيشة نور الهدى | |
dc.date.accessioned | 2019-06-26T09:20:31Z | |
dc.date.available | 2019-06-26T09:20:31Z | |
dc.date.issued | 2019-06-26 | |
dc.identifier.other | mm300.401/02 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1520 | |
dc.description.abstract | يعتبرالتلفزيونمنأهمعواملتوحيدالأفكاروالعاداتوالتقاليدوالقيموأنماطالسلوكبينأفرادالأسرةوالمجتمعمعالأنهميخضعونلنفسالمؤثراتالصوتيةوالصورية،فهو "يساعدعلىتحقيق وحدةالفكروالمعاييروالثقافةوالأذواقالجماليةوهوبذلكأداةمنأدواتالتثقيفالجماهيري"، فهويوجهتقديرهملدورهمالفعالفيمجتمعهمكماانهمدرسةعامةللمجتمعيبثبواسطتهاالوعي. الثقافيوالحضاري،لذلكيكتسيأهميةكبيرةلأدوارهالتثقيفيةوالترفيهيةفيآنواحد، " فهومنأكثر وسائلالفراغوالترويحشيوعاومتعةوفائدة...(وهوأيضا)جهازناقلللأخبارومربيللجيلالناشئ ومثقفللجماهيرعلىاختلافمستوياتهاالثقافيةوالمهنيةوانحداراتهاالاجتماعيةوالطبقية". إنتعددبرامجهدهالوسيلةجعلتثقافةالفردأكثرثراءمنخلالماتعرضهمنمواضيعمتنوعة،مماجعلالأثرالإيجابيفيرفعمستوىالتحضرلدىالأسر،كماساعدالفردعلىتكييفنفسه فيالحياةمعمجتمعه،فأصبحتالأسرلاتستطيعالاستغناءعنهذهالوسيلةفيحياتهاومعاملاتها اليوميةوهذامنأجلتحقيقنجاحهافيالأدوارالمناطإليهامنخلالماتستمدهمنتوجيهات التلفزيون،فمعظمالناستقبلواهذهالبرامجلدرجةإنهمكيفوانظمحياتهموفقمواعيدالبرامجالتلفزيونية إدراكامنهمبفائدةهذهالأخيرةفيرفعمستواهمالثقافيوإرشادهم. وللتلفزيونتأثيرثقافييؤديإلىتحطيمالقيمالتقليديةويستبدلهابقيمأجنبيةوتسهلبذلكعمليةالسيطرةالأجنبية،ولكنمنجهةأخرىيمكنهمنأنيشاركفيتدعيمالقيمالوطنيةوالمحافظة عليها،فهوإذنسلاحذوحديين،إذاعرفنااستخدامهساهمنافيتحقيقالتنميةالشاملةللمجتمعوإلا حققناالغزوالثقافيبمحضإرادتنالأننااستهلكنابضاعةدونتمحيصأوغربلة. ونتيجةخصوصيةالتلفزيونفهويعطيإحساسابالألفةوالصداقةوالواقعيةباستخدامهللصوتوالمؤثراتالصوريةوالتيلاتتطلبمعرفةالقراءةوالكتابةفيإقناعالأميوالمثقفعلىالسواء،و لقدكانللتلفزيونالآثارالواضحةعلىالعلاقاتالقرابيةوالجواريةللأسرة،حيثكانتالأسرالتياقتنت التلفازتستقبلضيوفابشكلأكثرمنذيقبلكماقلتزيارتهاعنذيقبلولقدلوحظأنهماقل ممارسةللنشاطالرياضيوحتىأوقاتالتنزهتقلصتفهويملاأوقاتالفراغ،ويلاحظأنبرامجالتسلية والترفيهتحتلمساحةكبيرةمنمحتوياتمواضيعوبرامجالتلفزيون. فالفردفيعصرنانجدهيبحثعنوسيلةتخففعنهمايعانيهمنزخمالحياةاليومية،فعملعلىتخصيصوقتلمتابعةبرامجالاجتماعية،ولأنهاتقومأيضابوظيفةتثقيفيةمنخلال " نشرالأعمال الاجتماعيةوالخيريةبهدفالمحافظةعلىالتراثوالتطويرالثقافيعنطريقتوسيعآفاقالفردوإيقاظخياله وإشباعحاجاتهالكماليةوإطلاققدراتهعلىفعل الخير"،فهويدعمأفكارالمجتمعوبالتاليالأسرةو يعززهامنخلالمايبثهمنصوروبرامجوحصصفهوإذن " امتدادللتعليمالنظامي،يثقفالناسو ينميمعارفهموتذوقهمللفنونوالآدابوتقديرهملدورهمالوظيفيالفعالفيمجتمعهمالناهض". ولكننظرالتعددالقنواتو برامجهاوتعددأهدافهاوإيديولوجياتهاوبرامجها الاجتماعية،جعلتالأسرةتتعرضلأفكارومعتقداتوقيملميكنلهاعلمابهامنقبلفجعلهاأمامازدواجيةالمرجعفيتحديد نمطسلوكهاوعيشهاوحتىتفكيرهاوهذانتيجةخاصيةالتلفزيونالمؤثرةوهذاماأدى " إلىصراع نفسيوفكريبسببالتناقضالفكريالموجودفيهذه البرامجمنجهةومضامينالوعي الثقافي للمرأةالتيتتلقاهامنالمؤسساتالأخرىمثلالأسرةوالمدرسة". ولقدأدىغنىالتلفزيونباللغةالتعبيريةوتنوعوتكاملعناصرالمادةالتلفزيونيةوسهولةالتعرضلهاإلىقدرتهاعلىاستهواءالأفرادوخلقالإحساسبالمشاركةمعالقيموالأفكارالتي يتعرضونلها،ولأنمصالحواتجاهاتوإيديولوجياتالمجتمعاتوالطبقاتمتعددةومختلفةتارة ومتصارعةتارةأخرى،فهومنبرناجع "لخدمةمصالحهاوالتعبيرعنأفكارهاوترويجوجهاتنظرهاو صورهاومعانيهاعنالواقعالموضوعي... ومعالجةالأحداثوالظواهروالتطوراتانطلاقامن الاستراتجياتوالمنطلقاتوالأسسوالأطرالعامةالتيتحددهاالجهةالمالكة"،فالتلفزيونوسيلة تعبرعنتوجهاتأصحابهاوقدتتعارضهذهالتوجهاتمعتركيبةالأسرةوخصائصهاوأهدافهاوهذامايحدثلهاصراعابينواقعهاومايمررمنخلالالبرامجالتلفزيونية،ومنجهةأخرىيساعدتعددالقنواتواختلافالبرامجتربيةالاختيارلدىالأفرادوالجماعاتوفقحاجاتومتطلباتالمجتمعوالأسرةفيشكلعنصرارئيسيافيالتقاربوالتفاهمبينالمجتمعاتوتحسينالإدراكالمتبادلبينهموهذا " يتطلببالضرورةتنميةالمواردالبشريةوالاهتمامبالتنشئةالاجتماعيةوالتعليمالعامفيمجالاتالثقافةوتشجيعالتبادلالثقافي"،لذلكلميعدالتلفزيونوسيلةترفيهيةفحسببلتحولإلىوسيلةللتنشئةالاجتماعيةفهويؤثرفيكافةأفرادالأسرةكباراأوصغارا،مثقفينوغيرمثقفين،رجالاونساءلامتلاككلالأسرهذاالجهازبأشكالهوأحجامهالمختلفة . ولقداستفادتالأسرةمنبعضالمواضيعكمواضيعالرعايةالصحيةفيمجالالأمومةوالطفولةوالحثعلىتنظيمالنسلومحوالأميةفهوبذلكيقوم " بدورأساسيفيحياةالمجتمعات ... وتغيرهاالاجتماعيالذييستوعبكلأوجهونشاطاتالحياةفيالمجتمعبمافيذلكالتنظيمالاجتماعيوبنيانهووظائفهونظمالمجتمعوالعلاقاتالاجتماعيةبينالأفرادوالجماعاتوالمجتمعإلىجانبالقيموالمعاييروأنماطالسلوكالإنسان"،ولانالأسرةجزءمنالمجتمعتؤثروتتأثربهفهيالأخرىتخضعلمايبثهالتلفزيونباعتبارهأهموسيلةاتصالمعاصرةتتفوقعنغيرهامنالوسائلفيالقدرةعلىجذبالانتباهوشدةالتأثير،إلاانهقداختلففيتحديدمضارهوفوائده " فهومنجهةيوضحويسهلالموضوعاتالعلميةالصعبةبعرضهالشائقالبصريوالسمعي،ومنجهةأخرىيسرقالوقتفيقتلهويقضيعلىالرغبة. و قمنا بتقسيم بحثنا إلى جانبين رئيسية الجانب النظري : الفصل الأول يتكلم عن الإطارالمنهجيللدراسة: و يحتوى على الإشكالية و الفرضيات و أسباب اختيار الموضوع و أهداف البحث و الدراسات السابقة . الفصل الثاني : البرامجالتلفزيونيةوالبرامجالتلفزيونيةالاجتماعية. الفصل الثالث : الوعيالثقافيللمرأةالجزائرية. وأما الجانب التطبيقي : والذي يضم فصلين يحتوي الفصلالرابع : الأسسالمنهجيةللدراسةويحتوي على المنهج و العينة و الادوات و المجالات و اما الفصل الثاني على عرض وتحليل ومناقشة النتائج المحصل عليها و الاستنتاج و الخاتمة و الاقتراحات. | en_EN |
dc.subject | التلفزيون. الوعي الاجتماعي للمراة | en_EN |
dc.title | الحصص التلفزيونية الاجتماعية و اثرها على نشر الوعي الاجتماعي للمراة | en_EN |
dc.type | Thesis | en_EN |