dc.contributor.author |
بن عبد السلام, ياسين |
|
dc.contributor.author |
شويكات, جلال |
|
dc.date.accessioned |
2017-06-29T17:04:43Z |
|
dc.date.available |
2017-06-29T17:04:43Z |
|
dc.date.issued |
2017-06-29 |
|
dc.identifier.other |
LS 179 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/410 |
|
dc.description.abstract |
أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة في كل من مجالي التدريب وعلم النفس الرياضي التطبيقي أن الاهتمام بالإعداد النفسي و وضع برامج التدريب للمهارات العقلية و النفسية المختلفة أصبح يقف على نفس المكانة والأهمية التي يوليها المدربين والأخصائيين الرياضيين لوضع برامج التدريب البدني والمهاري والخططي، وان كل هذه العناصر أصبحت منظومة متكاملة لا يمكن إغفال جانب منها لحساب الجانب الآخر، ويكون الهدف النهائي من هذه المنظومة المتكاملة هو تكوين اللاعب القادر على تلبية متطلبات الأداء أو النشاط الرياضي الذي يمارسه مع إكسابه القدرات التي تمكنه من مواجهة مختلف المواقف التي يتعرض لها أثناء ممارسته للنشاط الرياضي سواء أكانت هذه المواقف بدنية أو مهارية أو نفسية.
وفي رياضة المدرسية فإننا كثيرا ما نقابل تلاميذ يتميز بكل ما تتطلبه هذه الرياضة الحديثة من سرعة فائقة وقوة بدنية ومرونة وتوازن وتوافق كما نجد انه يقوم بإخراج وإبراز كل ما يمتلكه من قدرات بدنية ومهارية بصورة جيدة جدا خلال الحصة ولكن بمجرد تعرضه لموقف ضاغط نجده قد أصبح لا يتمتع بكل هذه القدرات والمهارات بل صار عبئا.
وبالتالي فان مثل هذا التلميذ لا يحتاج إلى المزيد من التدريب البدني او المهاري وذلك لأنه بالفعل مجيد فيهما ولكنه في الواقع يحتاج إلى برنامج متخصص في تدريب المهارات العقلية و النفسية يعمل على تزويده بما ينقصه من هذه المهارات حتى يتمكن من مواجهة الموقف ألاختباري الذي تفرضه الضغوطات ويصبح قادرا على مواجهة الضغوط التي تفرضها المتغيرات المختلفة بالإضافة إلى القدرة على التركيز الجيد ووضع الأهداف التي تستثير التحدي ولكن بصورة واقعية ويتأتى ذلك من خلال إتقان المهارات العقلية و النفسية الأساسية مثل (التصور العقلي –تركيز الانتباه – الثقة بالنفس – مواجهة الضغوط النفسية -) وهناك اعتقاد شائع بان الإعداد النفسي والتدريب على المهارات العقلية والنفسية هو تلاميذ المستويات العليا أو على اقل تقدير فانه يختص بالكبار عمريا ، ولكن على العكس من ذلك فان أهم واخطر المراحل التي يتشكل فيها اللاعب نفسيا بما يخدم حياته الرياضية بل وحياته العامة هي المراحل الأولى من مزاولته للنشاط الرياضي ويتفق هذا مع ما ذكره"أسامة كامل راتب( إن تدريب المهارات النفسية يناسب الرياضيين مع اختلاف أعمارهم أو مستوياتهم ، وهناك قاعدة عامة توضح انه كلما أمكن تدريب المهارات العقلية و النفسية في عمر مبكر كلما كان ذلك أفضل).
وأثبتت الدراسات أن هناك الكثير من المواهب الناشئة التي تسربت وانقطعت عن مزاولة النشاط الرياضي وتعرضت للاحتراق النفسي و ذلك نتيجة عدم قدرتها على مواجهة القلق والضغوط النفسية المختلفة التي تسببها الرياضة التي يمارسونها وافتقارهم إلى المهارات العقلية و النفسية اللازمة لمواجهة مثل هذه الضغوط ولم يجدوا بجانبهم الموجه أو المرشد الذي يساعدهم على التغلب على هذه الضغوط وقد دعا هذا العديد من الباحثين الى البحث في اسباب القلق والضغوط النفسية مثل ما جاء في دراسة مونيكا و تينل و ريبكا وايرين(Monica G., Tennille J., Rebecca L., Erin P.) (2001) |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.subject |
المهارات النفسية - النضج الانفعالي - حصة التربية البدنية - مرحلة المتوسط |
en_EN |
dc.title |
المهارات النفسية و علاقتها بالنضج الانفعالي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط داخل حصة تربية البدنية |
en_EN |
dc.type |
Thesis |
en_EN |