المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

فعالية استخدام الوسائل التعليمية في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن علية, علاء الدين
dc.contributor.author بوشعالة, سامي يوسف
dc.contributor.author بوغفالة, مروان
dc.date.accessioned 2017-06-29T18:25:37Z
dc.date.available 2017-06-29T18:25:37Z
dc.date.issued 2017-06-29
dc.identifier.other LS 181
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/412
dc.description.abstract تلعب التًبية البدنية والرياضية دورا ىاما في بناء المجتمع حيث تعني بصحة الفرد كيوانو و تكسبو مهارات حركية ولياقة بدنية وتعود الطالب بشتى الطرق الجذابة على الأساليب الصحيحة في التعامل، حيث تهذب سلوكو و تسمو بنزعاتو ورغباتو و أصبح مفهوم التًبية البدنية و الرياضية الدعاصرة و مدلولو العصري يتخطى مجرد كونها بعض الألعاب أو التمارين التي كان البعض يعتقد بأنها واجب حتمي يجب أن يؤديو الطالب مرة في الأسبوع أو أن يقوم بو أستاذ التًبية البدنية والرياضية أو لقاء مرتب حدد موعده بناىية كل شهر،لقد تغير ىذا الدفهوم تغيرا جذريا بحيث انقلبت التًبية البدنية والرياضية بأغراضها و أساسياتها ومفاىيمها إلى الدرحلة العلمية الديدانية شأنها شأن العلوم الحيوية التي يحض عليها الدين و العرف والتقاليد بغرض الارتقاء بالفرد و المجتمع كما و نوعا . ونقدر ىذه الجهود الطيبة التي بذلت من أساتذة الدادة و اىتمام مديري الددارس بأىداف الدادة و متابعتها و دعمها مما كان لو دور إيجابي على العملية التعليمية والتًبوية و نأمل الدزيد من بذل الجهد خلال السنوات القادمة لتحقيق أىداف الدادة والوصول بها إلى أفضل مستوى، وإعداد التلاميذ لأمور دينهم ودنياىم من خلال دروس وأنشطة مادة التًبية البدنية، مع ضرورة الدفع بو إلى التعايش والتأقلم مع مختلف الوسائل التعليمية وخاصة تلك الدتوفرة على مستوى الدؤسسات التًبوية وىذه الأخ يرة يجب امحاافةة عليها وإيجاد غرفة خاصة بها تكون قريبة من الفناء لسهولة الاستعمال. لقد اعتمدنا في بحثنا ىذا على جانبين هما الجانب النةري و الجانب التطبيقي متبعين في ذلك الدنهجية العلمية التالية : جاءت الدراسة في جزأين ،يحتوي الجزء الأول على الدراسة النةرية أما الجزء الثاني فيحتوي على الدراسة التطبيقية ،وقد جاء الجانب التمهيدي في الدقدمة وتناولنا فيو النقاط التالية :إشكالية البحث ،فرضيات البحث ، أهمية البحث ،أىداف البحث ،أسباب اختيار الدوضوع ،تحديد الدفاىيم و الدصطلحات للبحث ،الدراسات السابقة و الدرتبطة . أما الفصل الأول الذي يلي الجانب التمهيدي فقد تضمن الوسائل التعليمية : وتناولنا فيو مفاىيمها وتقسيماتها والدور و الأهمية وخصائصها، و في الفصل الثاني توجهنا إلى أىم عنصر في العملية التعليمية "الأستاذ" والتطرق إلى تعريفو وشخصيتو و الصفات و ا لخصائص الواجب توفرىا فيو وواجباتو الدختلفة، وتطرقنا في الفصل الثالث إلى مراحل وخصائص الدراىقة وحاجات الدراىق الدختلفة مع الإشارة إلى أهمية التًبية البدنية والرياضية في ىذه الدرحلة، بالإضافة إلى مشاكل الدراىقة، وفي الفصل الرابع تطرقنا إلى الدنهجية الدتبعة الذي تحدثنا فيها إلى التعريف الدراسة الاستطلاعية- صعوبات البحث - منهج الدراسة - أدوات جمع البيانات والدعلومات - الشروط العلمية للأداة - مجتمع الدراسة - عينة الدراسة - ضبط متغيرات الدراسة - الطريقة الإحصائية، أما الفصل الخامس من الجانب التطبيقي فقد تناولنا عرض وتحليل ومناقشة نتائج الاستبيان ،والاستنتاج والتوصيات والخاتمة en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الوسائل التعليمية - اهداف - حصة التربية البدنية en_EN
dc.title فعالية استخدام الوسائل التعليمية في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي