Abstract:
أهمية المتابعة الأسرية للأبناء دراسيا ، والدور الذي تقوم به الأمهات في إنجاح العملية التعليمية ، ولاعتبارات ثقافية واجتماعية، اقتصادية، كان اختيارنا لموضوع << دور الأم في المتابعة الدراسية للأبناء وأثرها في التحصيل الدراسي >>، حيث تحتل هذه المتابعة الجزء الأكبر من مسؤولية الأم ضمن الأدوار المتعددة و المتباينة لها،والتي تعتبر آلية هامة في التنشئة الاجتماعية للأبناء في عالم متسارع ومتعدد التغيرات.
وقد حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن الأساليب والطرق التي تنتهجها الأمهات في المتابعة ومعرفة العوائق التي تحد من فعاليتها .
فكانت الانطلاقة من فرضية عامة للموضوع وهي (المتابعة الدراسية للأبناء من قبل الأم تؤثر إيجابا في التحصيل الدراسي)، وقصد البحث والتقصي قمنا بتفكيك المتغير المستقل وهو (المتابعة الدراسية للأبناء من قبل الأم ) إلى ثلاث أبعاد تتمثل في ( التواصل بين الأم والمدرسة، وتحفيز الأبناء من قبل الأم ،والمراجعة اليومية لدروس الأبناء بمساعدة الأم ) وقد كان إجراؤنا للبحث الميداني في بعض أحياء مدينة الجلفة على مجتمع بحث متمثل في الأمهات اللواتي لديهن أبناء متمدرسين في الأطوار الدراسية الثلاث ،مع استخدمنا للعينة العرضية لاختيار المبحوثين.
وبعد الخطوات المنهجية المتبعة لجمع المعلومات وتفريغها وتحليلها وتفسيرها وتأويلها توصلنا إلى تحقق الفرضيات الجزئية للدراسة ، وبالتالي يمكن القول أن المتابعة الدراسية للأبناء من قبل الأم تؤثر ايجابيا في التحصيل الدراسي لهم، ولكن مع وجود بعض الصعوبات التي تؤثر في هذه المتابعة والتي حصرناها في مايلي:
-العوامل الاجتماعية والنفسية والانفعالية للأبناء .
-صراع الأدوار للأم .
- المستوى التعليمي للأم والأبناء.
وتبقى المتابعة الأسرية عامة آلية من آليات الضبط الأسري لسلوك الأبناء ، وحمايتهم من الاختلال السلوكي والانحراف الاجتماعي.
Research summary :
The importance of family follow-up to children, and the role played by mothers in the success of the educational process, and the cultural, social and economic considerations were our choice of the topic (role of the mother in the follow-up study of children and their impact on academic achievement).
In this study, we attempted to reveal the methods and methods followed by mothers in follow-up and to identify the obstacles that limit their effectiveness.
It was the beginning of the escape the starting point of the general hypothesis of the subject is the follow-up study of children by the mother positively affect the achievement of the academic. In order to research and investigate, we have deconstructed the independent variable, the study of children by the mother, into three dimensions: (mother-school communication, child stimulation by the mother, day-to-day review of children's lessons with the help of the mother).
The research community is a represented by mothers who have children studying at the three levels of study in some districts of the town of Djelfa.
The results of the research to achieve partial hypotheses, and thus can be said that the educational follow-up of children by the mother positively affect the achievement of the academic, but with some difficulties such as the conflict of roles for the mother, and psychological factors, emotional and social children.
Family follow-up remains a mechanism of family control for the behavior of children and their protection from moral and social deviation.
Résumé de la recherche :
L'importance du suivi de la famille a leurs enfants, et le rôle joué par les mères dans le succès du processus éducatif, et les considérations de culturel ,social et économique , était notre choix que, sur le thème de (rôle de la mère de famille dans l'école de suivi pour les enfants et leur impact sur la réussite scolaire.
Nous avons essayé dans ces méthodes de détection d'étude et les méthodes adoptées par les mères dans le suivi, trouver les obstacles qui limitent leur efficacité .
Il est de principe général du sujet d'un séminaire de suivi des enfants par la mère un effet positif sur la réussite scolaire. Pour la recherche et l'enquête que nous avons démantelé la variable