Abstract:
عنوان الدراسة : دور المدرب في بناء وتداسك فريق كرة القدم.
هدف الدراسة : معرفة دور المدرب في بناء وتداسك فريق كرة القدم.
إشكالية الدراسة : ىل للمدرب دور في بناء تداسك الفريق؟
فرضيات الدراسة :
ىل لشجاعة المدرب في اتخاذ القرار الأثر على وحدة وتداسك الفريق. -
ىل لقدرة المدرب على الإبداع أثر في تنمية وتطوير تداسك الفريق. -
ىل لقدرة المدرب على فرض الانضباط الأثر على نجاح تداسك الفريق. -
عينة الدراسة : ثلاثون ) 03 ( لاعبا يمارسون كرة القدم من مختلف الأندية و ) 30 ( مدربين ومن بينهم مساعدين مشرفين على الفرق.
المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي .
الأدوات المستخدمة في الدراسة :
• الاستبيان الأول وجو للمدربين و تم خلالو جمع آرائهم.
• أما الاستبيان الثاني فقد وجهناه للاعبين بصفتهم أقرب الناس إلى المدرب.
الأساليب الإحصائية :
* طريقة النسب المئوية.
* المتوسط الحسابي .
* الانحراف المعياري.
النتائج المتوصل إليها : تحققت جميع الفرضيات .
الاستنتاجات والاقتراحات : من خلال ملاحظة وتحليل النتائج للاستبيانات وانطلاقا من استنتاجات المحاور الثلاث، بالنسبة للاعبين
والمدربين، يتبين لنا بوضوح دور المدرب في بناء وتداسك فريق كرة القدم .
من بين السمات التي ينبغي أن تكون حاضرة عند أي مدرب ومتصلة أساسا بو ىي قوة الكفاءة ذلك أن التدريب الحديث يعتمد على
ىذه النقطة الفعالة، التي تعتمد بدورىا على الشجاعة وامتلاكو السلطة والقدرة
في اتخاذ القرار، وإبداء رأي في العقوبة أو الجزاء، كما لا يمكن لو أن يخطئ في اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون
التدريب الرياضي أو المنافسة، فإذا حدث وأن جهل أو عقل عن شيء يمكن لو اللجوء إلى خبرتو السابقة، أو
العمل كأنو لا يدرك شيء .
إضافة إلى السمات أو المكونات الناجحة لشخصية المدرب الناجح الإبداع، أي الإلمام بجميع النواحي التدريبية، فقدرة المدرب على ابتكار
واستخدام العديد من الإمكانيات المؤثرة أثناء التدريب وكذلك التشكيل المتنوع لبرامج التعليم والتعلم والقدرة على استخدام الأنواع
المتجددة والمبتكرة في مجال عملية التدريب من أىم النواحي التي تظهر فيها قدرة المدرب على الإبداع .