المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

السلوكات العدوانية لدى تلاميذ المدراس الابتدائية جراء جائحة كورونا

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن خينش, مريم
dc.date.accessioned 2023-11-11T15:41:08Z
dc.date.available 2023-11-11T15:41:08Z
dc.date.issued 2023-11-11
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5481
dc.description.abstract ملخص الد ا رسة: تعد مرحلة الطفولة من أهم الم ا رحل النمائية التي يمر بها الإنسان، لأنّها مرحلة التأسيس للسمات والخصائص التي يتصف بها مستقبلا، ويجب أن تحظى بالرعاية والإهتمام من قِبل الأسرة والمدرسة، بهدف تعليم الطفل التوافق والتكيف مع متطلبات محيطه والإندماج في مجتمعه، وهذا أمر ضروري لكل طفل حتى يتسنى له النمو الشامل في مظاهر شخصيته كافة. لكن في بعض الأحيان يعاني الأطفال في المرحلة الابتدائية بعضاً من المشكلات التي يمكن أن تعيق نموهم السوي، سواء أكان النمو الجسمي، أو الاجتماعي، أو الإنفعالي. و ا زد الأمر تعقيداً الحدث الذي شهده العالم مؤخ ا رً، فالأزمة التي داهمتنا دون سابق إنذار كان لها أثر بليغ على نفسية الأطفال حسب ماقاله الخب ا رء مما ترتب عنها مشكلات أكثر من ذي قبل لدى الأطفال. وهذا ما دفع بنا للكشف عن أهم المشكلات السلوكية المنتشرة لدى تلاميذ المدارس الابتدائية وعلاقتها بالجائحة (كوفيد – 19 )، وذلك بغرض تقديم اقت ا رحات لتعديل هذه السلوكات للحد منها، وهدفت الد ا رسة إلى التعرف على مدى ظهور المشكلات السلوكية، والكشف عن معدلات انتشار السلوك العدواني لدى تلاميذ الطور الابتدائي، لكن لم يحالفنا الحظ في د ا رسة الجانب الميداني، فاعتمدنا على الد ا رسات السابقة ومن خلالها لوحظ أن العديد من الد ا رسات استخدمت المنهج الوصفي الذي يحدّد ويقيس الظاهرة كما هي كماً وكيفاً، وتكمن أهمية الد ا رسات في معرفة العوامل التي تستثير السلوك العدواني، حيث خلصت الد ا رسات إلى عدد من النتائج الهامة من بينها: يتباين انتشار المشكلات السلوكية، ويوجد اختلاف في انتشارها بين التلاميذ. الكلمات المفتاحية : السلوك العدواني- العنف المدرسي – المدرسة الابتدائية – جائحة كورونا . Study summary: Childhood is one of the most important developmental stages that a person goes through, because it is the foundation stage for the traits and characteristics that characterize him in the future, and it must receive care and attention by the family and school, in order to teach the child to conform and adapt to the requirements of his surroundings and integrate into his society, and this is necessary for every child until He is able to achieve comprehensive growth in all aspects of his personality. But sometimes children in the primary stage suffer from some problems that can hinder their normal development, whether it is physical, social, or emotional development. The matter was further complicated by the recent event in the world. The crisis that invaded us without warning had a profound impact on the psyche of children, according to experts, which resulted in more problems than before for children. This prompted us to reveal the most important behavioral problems prevalent among primary school students and their relationship to the pandemic (Covid-19), with the aim of providing suggestions to modify these behaviors to reduce them. The primary phase, but we were not lucky in studying the field aspect, so we relied on previous studies and through them it was noted that many studies used the descriptive approach that identifies and measures the phenomenon as it is quantitatively and qualitatively. A number of important results, including: The prevalence of behavioral problems varies, and there is a difference in their prevalence among students. Keywords: Aggressive behavior - school violence - primary school - the corona pandemic. Résumé de l'étude : L'enfance est l'une des étapes de développement les plus importantes que traverse une personne, car c'est la base des traits et des caractéristiques qui la caractérisent à l'avenir, et elle doit recevoir les soins et l'attention de la famille et de l'école, afin d'enseigner l'enfant à se conformer et à s'adapter aux exigences de son environnement et à s'intégrer dans sa société, et cela est nécessaire pour chaque enfant jusqu'à ce qu'il soit capable de réaliser une croissance complète dans tous les aspects de sa personnalité. Mais parfois, les enfants au stade primaire souffrent de certains problèmes qui peuvent entraver leur développement normal, qu'il s'agisse d'un développement physique, social ou émotionnel. L'affaire a été encore compliquée par l'événement récent dans le monde.La crise qui nous a envahis sans avertissement a eu un impact profond sur le psychisme des enfants, selon les experts, ce qui a entraîné plus de problèmes qu'auparavant pour les enfants. Cela nous a incités à révéler les problèmes de comportement les plus importants chez les élèves du primaire et leur relation avec la pandémie (Covid-19), dans le but de fournir des suggestions pour modifier ces comportements afin de les réduire.La phase primaire, mais nous n'avons pas eu de chance dans l'étude de l'aspect terrain, nous nous sommes donc appuyés sur des études antérieures et à travers elles, il a été constaté que de nombreuses études utilisaient l'approche descriptive qui identifie et mesure le phénomène tel qu'il est quantitativement et qualitativement. problèmes varient et il existe une différence dans leur prévalence parmi les élèves. Mots-clés : Comportement agressif - violence à l'école - école primaire - la pandémie corona. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher هرمز جميلة en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-307;
dc.subject السلوكات العدوانية جائحة كورونا en_EN
dc.title السلوكات العدوانية لدى تلاميذ المدراس الابتدائية جراء جائحة كورونا en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي