Abstract:
ملخص الدراسة .
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توكيد الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي وأقرانهم من العاديين في مرحلة التعليم الثانوي، وكذا لفروق بينهما، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ التعليم الثانوي، أما عينة الدراسة فتمثلت في (50) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا، وتم الاعتماد على أداتين متبناتين وهما مقياس توكيد الذات ومقياس التنمر المدرسي، وتوصلت الدراسة الى أنه:
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توكيد الذات بين المتنمرين وغير المتنمرين بثانوية طاهيري عبد الرحمان_الجلفة
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في توكيد الذات
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعيدين وغير المعيدين في توكيد الذات
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التنمر المدرسي
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعيدين وغير المعيدين في التنمر المدرسي
الكلمات المفتاحية: توكيد الذات–التنمر –تلاميذ التعليم الثانوي.
Abstract
The current study qimed to identify the level of self-assertion among students who are victims of school bullying and their peers who are ordinary in the secondary education stage, as well as the differences between them, 50 male and female students were randomly selected and relied on two adopted tools, which are the self-affirmation scale and the school bullying scale. Between the sexes in self-assertion
_ There are no statistically significant differences between repeaters and non-repeats in self-assertion.
_ There are no statistically significant differences between the sexes in school bullying.
_ There are no statistically significant differences between repeaters and non-repeats in school bullying.
Keywords: self-affirmation_ school bullying_ secondary school students.