المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

برنامج مقترح باللعب للتخفيف من حدة فرط الحركة لدى الأطفال المعوقين حركيا

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مليكة, وفاء
dc.date.accessioned 2023-11-12T19:25:01Z
dc.date.available 2023-11-12T19:25:01Z
dc.date.issued 2023-11-12
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5534
dc.description.abstract ملخص الدراسة : هدفت دراستنا إلى التعرف على البرنامج المقترح باللعب للتخفيف من حدة فرط الحركة لدى الطفل المعاق حركيا.ولقد تمثلت إشكالية الدراسة في : -هل يؤثر البرنامج المقترح باللعب في التخفيف من حدة فرط الحركة لدى الأطفال المعوقين حركيا ؟ وتفرعت منه التساؤلات الفرعية التالية: - هل توجد فروق بين القياس القبلي والبعدي في برنامج اللعب الحر للتخفيف من حدة النشاط الزائد لدى الأطفال المعوقين حركيا ؟ - هل توجد فروق بين القياس القبلي والبعدي في برنامج اللعب الموجه للتخفيف من حدة النشاط الزائد لدى الأطفال المعوقين حركيا ؟ ولقد اعتمدنا المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ، كما بلغ عدد مجتمع الدراسة الأصلي 20 طفل معاق حركيا في المركز النفسي البيداغوجي بالجلفة حيث تتراوح أعمارهم من 08 سنوات فما فوق ، وبعد تطبيق شبكة الملاحظة لقياس فرط الحركة بلغ عدد أفراد عينة البحث 10 أطفال(07 ذكورو02 إناث ). أما أدوات الدراسة فتمثلت في شبكة الملاحظة والتي يبلغ عدد فقراتها 21 بند اقتبست بنودوها من استبيان الدكتور جمال الخطيب ، و تم استخدام برنامج مقترح بنشاط اللعب الحر والموجه و يبلغ عدد جلساته 08 جلسات. ومن أبرز النتائج المتوصل إليها أنه : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في برنامج اللعب الحر في تخفيف من حدة النشاط الزائد لدى الأطفال المعوقين حركيا ولصالح القياس البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقبلي في برنامج اللعب الموجه في تخفيف من حدة النشاط الزائد لدى الأطفال المعوقين حركيا و لصالح القياس البعدي . الكلمات المفتاحية: اللعب، فرط الحركة ، المعاق حركيا. Abstract: Our study aimed to identify the proposed play program for reducing the severity of hyperactivity in physically disabled children. The research problem was as follows: Does the proposed play program have an effect on reducing the severity of hyperactivity in physically disabled children? The following sub-questions were derived from it: 1. Are there statistically significant differences between pre- and post-measurements in the free play program for reducing excessive activity in physically disabled children? 2. Are there statistically significant differences between pre- and post-measurements in the directed play program for reducing excessive activity in physically disabled children? We adopted an experimental approach with a quasi-experimental design. The original study population consisted of 20 physically disabled children at the Psychopedagogical Center in Djelfa, ranging in age from 8 years and above. After applying the observation grid to measure hyperactivity, the sample size was 10 children (7 males and 2 females). The study tools consisted of the observation grid, which comprised 21 items adapted from Dr. Jamal Al-Khatib’s questionnaire. A proposed play program was used, including both free play and directed play activities, with a total of 8 sessions. One of the key findings is as follows: 1. There are statistically significant differences between pre- and post-measurements in the free play program, indicating a reduction in the severity of excessive activity in physically disabled children in favor of the post-measurements. 2. There are statistically significant differences between pre- and post-measurements in the directed play program, indicating a reduction in the severity of excessive activity in physically disabled children in favor of the post-measurements. Keywords: Play, Hyperactivity, Physical disability en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher حربي سليم en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-348;
dc.subject برنامج اللعب فرط الحركة المعوقين حركيا en_EN
dc.title برنامج مقترح باللعب للتخفيف من حدة فرط الحركة لدى الأطفال المعوقين حركيا en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي