dc.description.abstract |
ملخص الدارسة باللغة العربية
تناولنا في هذه الدراسة الحالية التفاعل الصفي عند المنخرطين في النوادي الرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي، وكانت أهدافها تتمحور بشكل عام في معرفة مستوى التفاعل الصفي عند المنخرطين في النوادي الرياضية، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات السن، الجنس، سنوات الانخراط، وتكمن أهمية الدراسة في إبراز الدور الذي تلعبه النوادي الرياضية في التفاعل الصفي بحيث تمت صياغة مجموعة من التساؤلات:
* ما مستوى التفاعل الصفي بنوعيه اللفظي وغير اللفظي لدي تلاميذ عينة الدراسة؟
* هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل الصفي عند المنخرطين في النوادي الرياضية تعزى لمجموعة من التغيرات متغير الجنس (ذكور، إناث)، متغير التخصص (علمي، أدبي، لغات)، متغير سنوات الانخراط لدى تلاميذ الطور الثانوي؟
وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وفيما يخص أدوات جمع البيانات تم تطبيق الاستبيان على عينة قصدية قوامها 41 تلميذا(23 ذكورا و18 إناث) من تلاميذ الطور الثانوي بمدينة الجلفة، كما استخدمنا الادوات الاحصائية والمتمثلة في مقاييس النزعة المركزية (المتوسط الحسابي)، ومقاييس التشتت (الانحراف المعياري)، معامل ألفا كرونباخ للتحقيق من مدى الترابط بين عبارات وابعاد الاستبيان واختبار
"t test " لتحديد الفروق في التفاعل الصفي.
بعد العرض والتحليل والمناقشة توصلنا إلى النتائج التالية:
* لا تتمتع عينة الدراسة بمستوى مرتفع من التفاعل الصفي بنوعيه اللفظي وغير اللفظي
* لا توجدفروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل الصفي عند المنخرطين في النوادي الرياضية تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لدى تلاميذ الطور الثانوي.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل الصفي عند المنخرطين في النوادي الرياضية تعزى لمتغير التخصص (علمي، أدبي، لغات)لدى تلاميذ الطور الثانوي.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل الصفي عند المنخرطين في النوادي
الرياضية تعزى لمتغير سنوات الانخراط لدى تلاميذ الطور الثانوي.
وفي الأخير اقترح الطالبان مجموعة التوصيات أهمها التشجيع على ممارسة الانشطة الرياضية في النوادي لما لها من أهداف نبيلة، وتعتبر من العناصر الاساسية التي تبنى عليها المجتمعات المتطورة، فهي تسعى إلى تحقيق أفراد صالحين ومعافين جسديا وعقليا مع خلق السمات الايجابية ومحاولة تحقيق التفاعل الصفي بكل أبعاده من خلال ممارسة هذه الانشطة.
Ressemé :
Dans cette étude, nous avons abordé l’interaction de classe des acteurs de clubs chez les élèves du secondaire n en se concourant d’une maniéré générale sur la connaissance du niveau d’interaction en classe entre clubs sportifs. Y’ a t- il des différences statistique dans les variables d’Age ?
Quels clubs sportifs jouent dans la mise en évidence de l’interaction en classe afin de formuler une série de questions
Quel est le niveau d’interaction verbale entre les types verbaux et non-verbaux dans l’échantillon de l’étude ?
Existe-il des différences statistiques dans l’interaction de classe entre les personnes impliquée dans les clubs sportifs en raison d’une gamme de changements ? Variable de sexe (hommes ou femmes) spécialités (littéraires, scientifique, langues).
Il est appuyé dans cette étude sur l’approche descriptive en termes d’outils de collecte de données sont été appliquées après avoir utilisé les outils du questionnaire sur 41 volontaires (23 hommes et 18 femmes) du niveau secondaire à Djelfa.
Apres la présentation des analyses et des discussions, nous avons atteint aux résultats suivants
Les échantillons de l’étude n’a pas un niveau élevé à l’interaction verbal avec la qualité verbale et non verbale
Il n’ y’a pas de différence statistiques dans l’interaction de récréative entre les personnes impliquées dans les clubs sportifs en raison de la variable des gens.
Pour conclure, les élèves ont proposé une série de recommandations, dont la plus importante est la présentation des activités sportives dans les clubs car elles sont de grands importance et elles sont considérés comme des éléments de base les sociétés développées et essayons de réaliser l’interaction de classe dans toutes ses dimensions travers l’exercice de ses activités. |
en_EN |