DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

العوامل الاجتماعية و الثقافية المؤثرة في التسرب المدرسي

Show simple item record

dc.contributor.author رزيق, حياة
dc.date.accessioned 2023-11-14T01:46:02Z
dc.date.available 2023-11-14T01:46:02Z
dc.date.issued 2023-11-14
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5607
dc.description.abstract مقدمة: تعتبر التربیة أھم عامل لتطور المجتمعات المعاصرة, خاصة بعد التطور العلمي والتغیرات التي طرأت على المجتمعات, حیث أن دورھا لم یقتصر على نقل التراث من جیل إلى جیل, بل أصبحت الأداة الأساسیة للتنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة, ولھذا تعتبر المدرسة من أھم الوسائط والمؤسسات التربویة خاصة في یومنا ھذا, فقد حددت التربیة الحدیثة وظائف المدرسة بأنھا المكان الصالح لنمو الطفل الجسدي والوجداني والاجتماعي, كونھا تحافظ على توازن نمو الطفل توافقا مع مراحل العمریة والقدرات الفكریة وذلك لبنائھ بناء سلیما, وعلیھ فالمدرسة ضرورة اجتماعیة إذا أنھا تعد بناء وتطورا للمجتمع , فھي تستمد مفاھیمھا وقیمھا ومناھجھا من ھذا المجتمع, وتعمل على المحافظة علیھا ونقلھا لباقي الأجیال من اجل الحفاظ على التراث الثقافي والمعرفي, لما یحتویھ من معاییر وقیم ،وذلك بھدف تكیف التلامیذ مع الوسط البیئي. وعلیھ نجد أن المدرسة تقوم بإصلاح ما أفسده المحیط والأسرة وبناء أطفال تخلو شخصیاتھم من كل مركبات النقص والانحراف والتوجھات الغیر سویة وتغییرھا بما یتوافق مع لمجتمع ونظمھ وما یحمي الأطفال والشباب باعتبارھم أساس قوة المجتمع. ولكن بالرغم من كل ذلك إلا أننا نجد أن المدرسة تعاني من بعضالمشكلات التربویة ولعل أھمھا التسرب المدرسي والذي ینجم عنھ إھدار یعود بضرر على كل من لھ علاقة بالعملیة التعلیمیة اي انھ ینعكس على المتعلم والمعلم والمدرسة والأسرة والمجتمع ككل, إضافة إلى ان ھذه الظاھرة تعد تدمیرا للنظام التربوي ولكافة الجھود المبذولة لتطویره وبما ان موضوع دراستنا ھو العوامل الاجتماعیة ولثقافیة المؤثرة في التسرب المدرسي فانھ لا بد لھا من تحدید ھذه العوامل والتعرف علیھا وعل كیفیة مدى تأثیرھا على التسرب فقد تختلف أھمیة أو شدة تأثیر عامل على الأخر وذلك حسب طبیعة التلمیذ وقد تم تقسیم الموضوع الى : الفصل الأول: وتظم الاطار المنھجي للدراسة وبھ كل من أسباب الدراسة وأھمیتھا وأھدافھا, والإشكالیة والفرضیات وتحدید المفاھیم والمقاربات السیسولوجیة والدراسات السابقة وصعوبات الدراسة الفصل الثاني: وتطرقنا فیھ إلى تعریف التسرب والرسوب والھدر وأنواع التسرب وانعكاساتھ والعوامل الاجتماعیة المؤثرة فیھ كالمدرسة والأسرة وجماعة الأقران وأخیرا العوامل الثقافیة والبیئیة . الفصل الثالث: یخص الإجراءات المنھجي و للدراسة والتي تضع مجالات الدراسة ومنھج البحث وتقنیاتھ والعینة الفصل الرابع:ویحتوي على التعلیق وتحلیل المعطیات المیدانیة الخاصة بالبیانات الاولیة والفرضیات الثلاث واستنتاجھا ثم الاستنتاج العام واخیرا الخاتمة en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher طعبة سعاد en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-102;
dc.subject التسرب المدرسي en_EN
dc.title العوامل الاجتماعية و الثقافية المؤثرة في التسرب المدرسي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account