DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

الفكر التربوي عند عبد الحميد بن باديس

Show simple item record

dc.contributor.author بن الطيب, مفتاح
dc.contributor.author شبيرة, مسعود
dc.date.accessioned 2023-11-14T17:09:40Z
dc.date.available 2023-11-14T17:09:40Z
dc.date.issued 2023-11-15
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5615
dc.description.abstract مقدمة: ذي قام بها 􀆅 بير ا 􀆄􀆅 دور ا 􀆅 يدرك ا 􀆅 ج ا زئريين، 􀆅 مسلمين ا 􀆅 علماء ا 􀆅 تاريخ جمعية ا 􀆅 دارس 􀆅 إن ا زل 􀆊 محاربة أخطر آفة ت 􀆅 رس حياته 􀆄 ذي 􀆅 حميد بن باديس ا 􀆅 ها عبد ا 􀆅 مؤسسها وأول رئيس شخصية، 􀆅 تبعية تمحو ا 􀆅 تبعية، وا 􀆅 د ا 􀆅 ذي يو 􀆅 جهل، ا 􀆅 ها أا وهي ا 􀆊 يا 􀆄 مجتمعات وتحطم 􀆅 على ا ل عمل صاحي، 􀆄 تربوي هو أساس 􀆅 عمل ا 􀆅 ك أعتبر بن باديس ان ا 􀆅 ذ􀆅 يان، 􀆄􀆅 وتقضي على ا ري وتحرر سياسي، قال بن باديس 􀆄 هوض ف 􀆊 ل تغيير اجتماعي وثقافي، ومن ثم 􀆄 طلق 􀆊 وم تهذيب في أرض 􀆅 تعليم وا 􀆅 تشار ا 􀆊 ي أعلم وأهذب، فمتى ا 􀆊 ا احارب ااستعمار أ 􀆊 رحمه اه : ا مصير. 􀆅 هاية بسوء ا 􀆊􀆅 أجدبت على ااستعمار، وشعر في ا حميد بن 􀆅 د عبد ا 􀆊 تربوي ع 􀆅 ر ا 􀆄 ف􀆅 قد وسمتها ب: ا 􀆅 رة و 􀆄 مذ 􀆅 ا 􀆋 وهذا ما أردت د ا رسته في هذ ها. 􀆅 موذجا 􀆊 ير 􀆄 تذ 􀆅 س ا 􀆅 تاب مجا 􀆄 باديس واتخذت من جادة 􀆅 بحوث ا 􀆅 د ا رسة أمرين أساسين تعد شروطا في ا 􀆅 ا 􀆋 ا في تقسيم فصول هذ 􀆊 قد ا رعي 􀆅 ر 􀆄 ف􀆅 وان: ا 􀆊 ع􀆅 ما وردت في ا 􀆄 بحث 􀆅 ل متغي ا رت ا 􀆄 جيدة وهي: اأمر اأول، ان يحيط ب 􀆅 وا ه. 􀆅 تربوية 􀆅 مجهودات ا 􀆅 يز على ا 􀆄 تر 􀆅 حميد بن باديس مع ا 􀆅 د عبد ا 􀆊 تربوي ع 􀆅 ا فصل 􀆅 ا في ا 􀆊 طلق 􀆊 خاص، اذ ا 􀆅 ى ا 􀆅 عام ا 􀆅 فصول من ا 􀆅 تقال عبر ا 􀆊 ي، فهو اا 􀆊 ثا 􀆅 أما اأمر ا لد ا رسة. 􀆅 ظري 􀆊􀆅 ي بعد تحديد اإطار ا 􀆊 ثا 􀆅 ا شاطاتها، ومن ثم 􀆊 تعليم و وسائلها و 􀆅 تربية وا 􀆅 ر ابن باديس في ا 􀆄 ف􀆅 􀆋 ا􀆊 ي خصص 􀆊 ثا 􀆅 فصل ا 􀆅 فا حميد بن 􀆅 حياة عبد ا 􀆅 مبحث اأول 􀆅 ا ا 􀆊 ى أربعة مباحث حيث خصص 􀆅 فصل ا 􀆅 فقد قسم هذا ا وين شخصيته، ثم وفاته رحمه 􀆄 تي أثرت في ت 􀆅 عوامل ا 􀆅 شأته وتعليمه، وا 􀆊 ، و 􀆋 باديس من مياد اه. ي حيث 􀆊 ميدا 􀆅 ب ا 􀆊 جا 􀆅 ى ا 􀆅 ا ا 􀆊 د ا رسة تطرق 􀆅 ا 􀆋 ظري من هذ 􀆊􀆅 ب ا 􀆊 جا 􀆅 مال عرض ا 􀆄 بعد است ب اهج 􀆊 م􀆅 تطرق 􀆅 ه با 􀆅 ا من خا 􀆊 ذي قم 􀆅 لد ا رسة ا 􀆅 هجي 􀆊 م􀆅 إطار ا 􀆅 ث 􀆅 ثا 􀆅 فصل ا 􀆅 ا ا 􀆊 خصص مضمون 􀆅 هج تحليل ا 􀆊 وصفي وم 􀆅 هج ا 􀆊 م􀆅 اهج وهي ا 􀆊 م􀆅 د ا رسة وتبرير استخدام مجموعة من ا 􀆅 ا محتوى. 􀆅 هج تحليل ا 􀆊 وم بشير 􀆅 ا م ا 􀆄 ير من 􀆄 تذ 􀆅 س ا 􀆅 تاب مجا 􀆄 خاص بتحليل محتوى 􀆅 ا ربع ا 􀆅 فصل ا 􀆅 ما تضمن ا 􀆄 و بحث، 􀆅 ها عاقة بفرضيتي ا 􀆅 تي 􀆅 فصول ا 􀆅 ا بتحليل محتوى ا 􀆊 ذير ابن باديس، حيث قم 􀆊􀆅 ا ما 􀆄 ا ق ا رءتها و 􀆊 مي حتى يسهل علي 􀆄 ي 􀆅 ية في جدو 􀆊 ضم 􀆅 مية وا 􀆄􀆅 مؤش ا رت ا 􀆅 ا بحوصلة ا 􀆊 وقم تاج عام 􀆊 ير في است 􀆄 تذ 􀆅 س ا 􀆅 تاب مجا 􀆄 مستخلصة من تحليل 􀆅 جزئية ا 􀆅 تائج ا 􀆊􀆅 ا من ا 􀆊 استخلص رة. 􀆄 مذ 􀆅 ا 􀆋 ا به هذ 􀆊 ختم د بن باديس مع اتخاذ ابن 􀆊 تربوي ع 􀆅 ير ا 􀆄 تف 􀆅 متعلقة با 􀆅 تائج ا 􀆊􀆅 ى بعض ا 􀆅 ا ا 􀆊 ا قد توصل 􀆊􀆄 واذا ب شخصيته قد يتطلب مجهودات 􀆊 قر أن ت ا رث بن باديس وتعدد جوا 􀆊 ا 􀆊􀆊 موذجا فإ 􀆊 باديس باد 􀆅 فع ا 􀆊 ه ما ي 􀆊 تستخلص م 􀆅 ه من زخم معرفي هائل 􀆄 صب على ما تر 􀆊 املة ت 􀆄 فرق بحث عباد. 􀆅 وا en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher بكاي ميلود en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-83;
dc.subject الفكر التربوي عبد الحميد بن باديس en_EN
dc.title الفكر التربوي عند عبد الحميد بن باديس en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account