dc.contributor.author | بن الطيب, مفتاح | |
dc.contributor.author | شبيرة, مسعود | |
dc.date.accessioned | 2023-11-14T17:09:40Z | |
dc.date.available | 2023-11-14T17:09:40Z | |
dc.date.issued | 2023-11-15 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5615 | |
dc.description.abstract | مقدمة: ذي قام بها بير ا دور ا يدرك ا ج ا زئريين، مسلمين ا علماء ا تاريخ جمعية ا دارس إن ا زل محاربة أخطر آفة ت رس حياته ذي حميد بن باديس ا ها عبد ا مؤسسها وأول رئيس شخصية، تبعية تمحو ا تبعية، وا د ا ذي يو جهل، ا ها أا وهي ا يا مجتمعات وتحطم على ا ل عمل صاحي، تربوي هو أساس عمل ا ك أعتبر بن باديس ان ا ذ يان، وتقضي على ا ري وتحرر سياسي، قال بن باديس هوض ف ل تغيير اجتماعي وثقافي، ومن ثم طلق وم تهذيب في أرض تعليم وا تشار ا ي أعلم وأهذب، فمتى ا ا احارب ااستعمار أ رحمه اه : ا مصير. هاية بسوء ا أجدبت على ااستعمار، وشعر في ا حميد بن د عبد ا تربوي ع ر ا ف قد وسمتها ب: ا رة و مذ ا وهذا ما أردت د ا رسته في هذ ها. موذجا ير تذ س ا تاب مجا باديس واتخذت من جادة بحوث ا د ا رسة أمرين أساسين تعد شروطا في ا ا ا في تقسيم فصول هذ قد ا رعي ر ف وان: ا ع ما وردت في ا بحث ل متغي ا رت ا جيدة وهي: اأمر اأول، ان يحيط ب وا ه. تربوية مجهودات ا يز على ا تر حميد بن باديس مع ا د عبد ا تربوي ع ا فصل ا في ا طلق خاص، اذ ا ى ا عام ا فصول من ا تقال عبر ا ي، فهو اا ثا أما اأمر ا لد ا رسة. ظري ي بعد تحديد اإطار ا ثا ا شاطاتها، ومن ثم تعليم و وسائلها و تربية وا ر ابن باديس في ا ف ا ي خصص ثا فصل ا فا حميد بن حياة عبد ا مبحث اأول ا ا ى أربعة مباحث حيث خصص فصل ا فقد قسم هذا ا وين شخصيته، ثم وفاته رحمه تي أثرت في ت عوامل ا شأته وتعليمه، وا ، و باديس من مياد اه. ي حيث ميدا ب ا جا ى ا ا ا د ا رسة تطرق ا ظري من هذ ب ا جا مال عرض ا بعد است ب اهج م تطرق ه با ا من خا ذي قم لد ا رسة ا هجي م إطار ا ث ثا فصل ا ا ا خصص مضمون هج تحليل ا وصفي وم هج ا م اهج وهي ا م د ا رسة وتبرير استخدام مجموعة من ا ا محتوى. هج تحليل ا وم بشير ا م ا ير من تذ س ا تاب مجا خاص بتحليل محتوى ا ربع ا فصل ا ما تضمن ا و بحث، ها عاقة بفرضيتي ا تي فصول ا ا بتحليل محتوى ا ذير ابن باديس، حيث قم ا ما ا ق ا رءتها و مي حتى يسهل علي ي ية في جدو ضم مية وا مؤش ا رت ا ا بحوصلة ا وقم تاج عام ير في است تذ س ا تاب مجا مستخلصة من تحليل جزئية ا تائج ا ا من ا استخلص رة. مذ ا ا به هذ ختم د بن باديس مع اتخاذ ابن تربوي ع ير ا تف متعلقة با تائج ا ى بعض ا ا ا ا قد توصل واذا ب شخصيته قد يتطلب مجهودات قر أن ت ا رث بن باديس وتعدد جوا ا موذجا فإ باديس باد فع ا ه ما ي تستخلص م ه من زخم معرفي هائل صب على ما تر املة ت فرق بحث عباد. وا | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | بكاي ميلود | en_EN |
dc.relation.ispartofseries | 300-83; | |
dc.subject | الفكر التربوي عبد الحميد بن باديس | en_EN |
dc.title | الفكر التربوي عند عبد الحميد بن باديس | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |