dc.description.abstract |
المقدمة:
من حقوق الطفل التعليمية على مجتمعه أن يجد له مقعدا د ا رسيا عندما يكون مستعدا
للالتحاق بالمدرسة , وأن يتلقى التعليم الذي يناسب استعداداته و قد ا رته وأن ينجح
في هذا التعليم و يحصل على ما يجعله مواطنا مثقفا واعيا و عاملا منتجا, و أن
تشخص مشكلاته التعليمية اذا اعترضته صعوبات أو اصابة بعجز أو اعاقة أو
تأخر د ا رسي , و أن يقدم له العلاج المناسب للتغلب على هذه الصعوبات.
و يمثل التأخر الد ا رسي أحد الصعوبات التعليمية التي يعاني منها جميع الأنظمة
التعليمية في العالم ,لذلك يعتبر التأخر الد ا رسي مشكلة متعددة الأبعاد ; فهو مشكلة
نفسية و تربوية و اجتماعية و اقتصادية , فنتيجة لهذه الآثار الخطيرة لقيت هذه
المشكلة اهتماما عالميا واسعا في الأوساط التربوية و العلمية ,و لقد بدأ الاهتمام
الجاد بهذه المشكلة في أواخر القرن التاسع عشر عندما تم تعميم التعليم في أوربا,
ففي ذلك الزمن لوحظ في فرنسا أن هناك أطفالا لا يستطيعون مسايرة أق ا رنهم في
التحصيل الد ا رسي, فكلف وزير المعارف الفرنسي آنذاك ال ا رئد الأول في القياس
العقلي ألفريد بيني A,binet 1911,1856 أن يبتكر طريقة يمكن التعرف من
خلالها على هؤلاء المتعلمين ,حتى يمكن عزلهم عن بقية أق ا رنهم لحل مشكلاتهم
2
بإعطائهم تعليما خاصا ,فكانت تلك الطريقة المبتكرة هي ظهور أول اختبار للذكاء
سنة 1091 ومنذ ذلك التاريخ توالت الاهتمامات بظاهرة التأخر الد ا رسي , حتى
ظهرت اختبا ا رت أخرى ونشاطات وحصص تعنى بهاته المشكلة ونخص بالذكر
منها الاستد ا رك بنظامه القديم و المعالجة التربوية أو البيداغوجية بالنظام الحالي
و الجديد وهي من مضامين د ا رستنا الحالية, والتي تنقسم الى جانبين جانب نظري
والآخر جانب تطبيقي:
٭الجانب النظري: يحتوي على أربعة فصول:
الفصل الأول: يختص بالإطار النظري العام للبحث, حيث يتناول إشكالية البحث و -
الفرضيات و يوضح أهمية الد ا رسة و أهدافها كما يحدد مفاهيم الد ا رسة الأساسية و
الد ا رسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع .
الفصل الثاني: خصص هذا الفصل الى مفهوم المعالجة التربوية والمفاهيم المجاورة -
لها و كذا أنماطها وتقنياتها و الفئة المعنية بها مع نموذج مبسط لنشاطها بالإضافة
الى المعالجة في المنشور الو ا زري ,ومن ثم استخلصنا أهم ما جاء في الفصل.
الفصل الثالث: تناولنا في هذا الفصل مفهوم التأخر الد ا رسي و المفاهيم المجاورة له -
و كذا أنواعه وأسبابه و وسائل تحديد صعوبات المتأخرين د ا رسيا بجانب خصائص
المتأخرين د ا رسيا ,و من ثم استخلصنا أهم ما جاء في هذا الفصل.
3
الفصل ال ا ربع: تطرقنا في هذا الفصل الى دور المعالجة التربوية في حل مشكلة -
التأخر الد ا رسي بدأنا أولا بتوجيه و ارشاد المتأخرين د ا رسيا و الذي يظم توجيهات و
ارشادات لمدرسي التلاميذ المتأخرين د ا رسيا مع ارشادات عامة للاستذكار الجيد
وقواعده وثانيا وأخي ا ر بأساليب و علاج المتأخرين د ا رسيا والذي يظم العلاج النفسي
والنفسي و التربوي والاجتماعي و الطبي اضافة الى وجهة نظر التربية الاسلامية في
علاج التلاميذ المتأخرين د ا رسيا ,ومن ثم استخلصنا أهم ما جاء في هذا الفصل .
٭الجانب التطبيقي: خصص لإج ا رءات الد ا رسة الميدانية ويظم فصلين :
الفصل الخامس: تضمن الاطار الزماني و المكاني للد ا رسة فمنهج و مجتمع و -
عينة و أدوات الد ا رسة ثم فصلنا في الد ا رسة الاستطلاعية من خلال تحديد أهدافها
ونتائجها ثم قمنا بكيفية جمع البيانات وكذا التقنيات الاحصائية المستخدمة.
الفصل السادس: خصصنا الفصل لعرض نتائج الد ا رسة ومناقشتها وتحليلها استنادا -
إلى نتائج الد ا رسات السابقة من خلال المعالجة الإحصائية لفرضيات الد ا رسة
ومقارنتها بنتائج الد ا رسات السابقة واستخلاص ما يمكن أن تقدمه الد ا رسة الحالية
كاستنتاج عام ثم أنهينا الد ا رسة بخاتمة متبوعة بالاقت ا رحات و التوصيات والصعوبات
التي واجهناها, كما أرفقنا الد ا رسة بالم ا رجع المستخدمة والملاحق المتمثلة في وثيقة
تسهيل المهمة الميدانية و كذلك مخطط لنشاط المعالجة |
en_EN |