dc.contributor.author | بوشنافة, علاء الدين | |
dc.contributor.author | جعغر, صفية | |
dc.date.accessioned | 2023-11-14T23:08:12Z | |
dc.date.available | 2023-11-14T23:08:12Z | |
dc.date.issued | 2023-11-15 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5629 | |
dc.description.abstract | إن الأسرة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تؤدي دور التنشئة الاجتماعية للفرد، وتمكنه من تعلم قيم ومعايير المجتمع وبالتالي تجعله قادر على التكيف معه ومع أوضاعه، وهي تحوله من كائن بيولوجي إلى كائن إجتماعي. والأسرة ب أ رسمالها الثقافي الذي هو مجموع المؤهلات الفكرية والثقافية لها، تؤثر في الأبناء بطريقة غير مباشرة من خلال تفاعل أعضائها فيما بينهم. وبما أن التنشئة الاجتماعية هي عملية مستمرة مع حياة الفرد، وبالتالي تبدأ من مؤسسة الأسرة باعتبارها أول مؤسسة تعتني بالطفل كما أن هذه العملية ليست محصورة في مؤسسة الأسرة، بل تتجاوزها إلى عدة مؤسسات كالمدرسة، المسجد،الشارع و مكان العمل وهو أكثر المؤسسات التي يظهر فيها وعي الفرد وثقافته، باعتباره حلقة اتصال بين العمال مع بعضهم وبين العمال و المشرفين، بما يشمله هذا الاتصال من اختلاف التيا ا رت الفكرية، الاجتماعية اولثقافية. وفي هذه الد ا رسة محاولة لإب ا رز أهمية ال أ رسمالي الثقافي للفرد، وتوضيح العلاقة بينه وبين أهداف المؤسسة، و ذلك من خلال إب ا رز انعكاساته على تحقيق أهداف المنظمة بالإيجاب أو السلب انطلاقا من منصب الفرد و علاقاته داخل التنظيم . مقدمة ب وبالتالي محاولة لتوضيح ما لل أ رسمال الثقافي للأسرة بما يتضمنه من مستوى تعليمي للوالدين وغيرها... من أثر نقل موروثها الثقافي للفرد، أين يظهر في تفكيره الوعي والقدرة على الاختيار واتخاذ الق ا رر وتظهر أيديولوجياته واتجاهاته. وعلى هذا الأساس تم التطرق لهذا الموضوع لإب ا رز أهمية ال أ رسمال الثقافي للفرد، وماله من أثر و انعكاس على أهداف التنظيم . وارتأينا أن تكون الد ا رسة على النحو التالي: الفصل الأول: الإطار المنهجي للد ا رسة وفيه : الجانب المنهجي الذي يتم فيه الذكر الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع ومن ثمة ذكر الأهداف لغرض الوصول إليها، وبالتالي تمت صياغة الإشكالية والتساؤلات التي من خلالها كان الانطلاق للبحث من الإجابات المؤقتة والفرضيات وبعد ذلك تم الانتقال إلى تحديد أهم المفاهيم لفهم الموضوع أكثر، إضافة لاستع ا رض أهم الد ا رسات السابقة والتي تناولت موضوع بحثنا ولو بزوايا مختلفة للتمكن من الإطلاع على الرصيد المعرفي والعلمي حول الموضوع والخلفية النظرية للد ا رسة، ثم ذكر أهم الصعوبات التي واجهتنا أثناء عملية البحث. أما في الفصل الثاني نتناول نظرية بورديو التي تتضمن ال أ رسمال الثقافي عند - بورديو- مفهوم العنف الرمزي ، ثم بعض الانتقادات الموجهة لنظرية بورديو. " l’habitus" مفهوم مقدمة ج ثم الجانب الميداني للد ا رسة الذي ينقسم بدوره إلى فصلين، الفصل الثالث وتم فيه ذكر الأسس المنهجية للد ا رسة الميدانية ويتضمن المنهج المتبع في الد ا رسة ثم التقنيات المستعملة ومن ثم التعريف بمجالات البحث ثم العينة وكيفية اختيارها. أما الفصل ال ا ربع والأخير فقد تم فيه عرض تحليل وتفسير المعطيات ونتائج البحث ثم الاستنتاج العام للد ا رسة ومن ثمة الخاتمة. | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | محمدي عبد القادر | en_EN |
dc.relation.ispartofseries | 300-126; | |
dc.subject | انعكاسات رأسمال الثقافي المنظمة | en_EN |
dc.title | انعكاسات رأسمال الثقافي على أهداف المنظمة | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |