DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور العقاب في إنتاج العنف المدرسي

Show simple item record

dc.contributor.author قرشي, فطوم
dc.contributor.author مقاق, زينب
dc.date.accessioned 2023-11-16T16:59:19Z
dc.date.available 2023-11-16T16:59:19Z
dc.date.issued 2023-11-16
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5671
dc.description.abstract إن المدرسة تنمي جميع المكتسبات التقنية والأخلاقية للطفل مما يجعلها تمتاز بوظائف خاصة وبيئة متكاملة تحافظ على التراث الفكري والثقافي بأسلوب علمي مثمر في وسط علمي تجريبي مميز . وإلى جانب ذلك فالمدرسة تعتبر من عوامل التنشئة المقصودة الأساسية ذات الأداة التي تعمل على مواصلة السير مع الأسرة في تنشئة الأطفال بطريقة آلية لا طبيعية إذا ما قورنت بالأسرة ، والمدرسة ضرورية لكون الأسرة لا تستطيع وحدها القيام بكل عمليات التنشئة الاجتماعية .إذا ما أخذنا بعين الاعتبار مهام الأسرة ، عدم تخصصها في مجال التربية والتعليم ، تعقد الحياة الاجتماعية ، تراكم المعرفة العلمية واتساعها وتشعبها وتنوعها ، تنوع الثقافة وتعقدها . فالمدرسة تسمح بالإشراف المستمر على طول مرحلة الطفولة ، من خلال عملية تربوية يمارسها مربون متخصصون لهم خبراتهم ومعارفهم المتعلقة بطبيعة التلميذ وما يحتاجه ، من وسط مناسب وأدوات ومعلومات وجو يستثير نشاطه في الرغبة إلى العلم والعمل . فالمدرسة إذن هي المؤسسة التي تنفذ الأهداف التي يريدها ويرسمها المجتمع وفقا لخطط ومناهج محددة ، وعمليات تفاعل وأنشطة مبرمجة داخل الفصول الدراسية وخارجها على جميع المستويات الدراسية والفنية والثقافية والاجتماعية وغيرها . وفي هذا الإطار درسنا دور العقاب في إنتاج العنف بالتعليم الابتدائي وتحتوي الدراسة على بابين و ستة فصول . تناولنا في الفصل الأول : الإطار المنهجي للدراسة ويتضمن ما يلي (أسباب اختيار الموضوع ، أهمية الدراسة ، الإشكالية ، الفرضيات ، تحديد المفاهيم ، المقاربة النظرية ، الدراسات السابقة ). أما الفصل الثاني : فتناولنا فيه موضوع المدرسة (تعريفها ، مراحل تطور المدرسة ،وظائف المدرسة ، مكونات المدرسة ) وتطرقنا في الفصل الثالث :ماهية العنف وتناولنا فيه (تعريف العنف ، أنواع العنف ، أشكال العنف ، العوامل المؤدية للعنف ، النظريات المفسرة للعنف ) . وتحدثنا في الفصل الرابع : ماهية العقاب وأشكاله (مفهوم العقاب ، أنواع العقاب وأشكاله ، مظاهر العقاب ، شروط استخدام العقاب ،وظيفة العقاب ). أما الفصل الخامس :فتناولنا فيه الإجراءات المنهجية(المنهج ، أدوات البحث ، المجتمع ، العينة ، مجالات الدراسة ). وفي الفصل السادس :( تناولنا فيه تحليل نتائج الفرضيات ،واستنتاج الفرضيات وبالإضافة إلى والاستنتاج العام ،وصولا إلى الخاتمة .) en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher طوبال ابراهيم en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-151;
dc.subject العقاب إنتاج العنف المدرسي en_EN
dc.title دور العقاب في إنتاج العنف المدرسي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account