Abstract:
تهدف دراستنا إلى الكشف عن اللعب وعلاقته بالتفاعل الصفي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ، وقد بلغت عينة الدراسة(64) تلميذ منهم (35)ذكور(29)إناث،تم اختيار عينة قصدية مستخدمين في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي كما تم جمع البيانات بتطبيق مقياس أنشطة اللعب والتفاعل الصفي وللمعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة تم الاستعانة ببرنامج(spss) باستخدام تقنيات إحصائية هي: التكرارات و النسب المئوية معاملات الارتباط بيرسون،ألفاكرونباخ، اختبارات عينتين مستقلتين، وانطلاق من التساؤلات المطروحة قمنابصياغة الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
توجدعلاقة بين أنشطة اللعب والتفاعل الصفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. واندرجت عنها فرضيتين جزئيتين :
الفرضيات الجزئية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنشطة اللعب والتفاعل الصفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنشطة اللعب والتفاعل الصفي لدى تلاميذ تعزى لمتغيرالسن.
حيث تحققت الفرضية العامة القائلة: :توجدعلاقة بين أنشطة اللعب والتفاعل الصفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي .
وأيضا تحققت الفرضية الفرعية الأولى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنشطة اللعب والتفاعل الصفي تعزى لمتغير الجنس وذلك يعني قبول الفرضية البديلة ورفض الفرضيــة الصفرية.بينما الفرضية الثانية لم تتحقق وذلك يعني قبول الفرضية الصفرية القائلة: لاتوجد فــــروق ذات دلالة إحصائيـــــة في أنشطة اللعب والتفاعـــل الصفي لدى تلاميذ السنة الثالثـــــة ابتـــــدائــــي لمتغيــــــــر
السن.
ومنـــــــه نستخلص بأن أنشطة اللعب تأثر على التفاعل الصفي للتلاميذ وذلك نتيجة لفعالية
هذه الأنشطة.