المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

التنمر المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author براهيم, ياسمين
dc.contributor.author بن ميلود, ابتسام
dc.date.accessioned 2023-12-23T17:15:57Z
dc.date.available 2023-12-23T17:15:57Z
dc.date.issued 2023-12-23
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5806
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى طبيعة العلاقة بين التنمر المدرسي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ سنة رابعة بمتوسطة "رقاب قويدر" بولاية الجلفة، إلى جانب الكشف عن الفروق بين أفراد العينة في التوافق الدراسي والتنمر المدرسي حسب متغير الجنس. و استعملت الباحثتان مجموعة من الأساليب الاحصائية من أجل المعالجة الاحصائية و كانت كالتالي: اختبارات (ت) للفروق الفردية للعينيتين مستقلتين و اختبار بيرسون لإيجاد العلاقة بين متغيري الدراسة، و ألفا كورنباخ لحساب ثبات المقياسين،والمتوسط الحسابي. و الإنحراف المعياري. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج هي: توجد علاقة ارتباطية بين التنمر المدرسي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة رقاب قويدر بالجلفة - مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة رقاب قويدر بالجلفة مرتفع - مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة رقاب قويدر بالجلفة منخفض. - توجد علاقة بين التنمر الجسدي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة رقاب قويدر بالجلفة - توجد علاقة بين التنمر اللفظي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة رقاب قويدر بالجلفة - توجد علاقة بين التنمرعلى الممتلكات والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة رقاب قويدر بالجلفة الكلمات المفتاحية : التنمر المدرسي ،التوافق الدراسي. abstract School bullying and its relationship to academic adjustment among a sample of fourth year primary school students The current study aimed at identifying the nature of the relationship between school bullying and academic adjustment among fourth-year students at "RegabKouider" intermediate school in Djelfa، as well as identifying differences between the sample members in academic adjustment and school bullying according to the gender variable. The two researchers used a set of statistical methods for the statistical treatment، which were as follows: (T) tests for individual differences for the two independent samples، Pearson's test to find the relationship between the study variables،Kornbach's alpha to calculate the stability of the two measures، and the arithmetic mean. And the standard deviation. The study reached a number of results، which are: There is a correlation between school bullying and academic adjustment among fourth-year middle school students at ReqabKoueider Intermediate School in Djelfa - The level of school bullying among fourth-year students is average in ReqabKoueider Intermediate School in Djelfa، high - The level of scholastic compatibility among fourth-year students is average in ReqabKoueider Intermediate School in Djelfa، low. Resume Le harcèlement scolaire et sa relation avec l'adaptation scolaire parmi un échantillon d'élèves de quatrième année du primaire La présente étude visait à identifier la nature de la relation entre le harcèlement scolaire et l'adaptation scolaire chez les élèves de quatrième année du collège "RegabKouider" à Djelfa, ainsi qu'à identifier les différences entre les membres de l'échantillon en matière d'adaptation scolaire et de harcèlement scolaire selon le variable de sexe. Les deux chercheurs ont utilisé un ensemble de méthodes statistiques pour le traitement statistique, qui étaient les suivantes : (T) tests de différences individuelles pour les deux échantillons indépendants, test de Pearson pour trouver la relation entre les variables d'étude, alpha de Kornbach pour calculer la stabilité de les deux mesures، et la moyenne arithmétique. Et l'écart type. L'étude a atteint un certain nombre de résultats, qui sont : Il existe une corrélation entre le harcèlement scolaire et l'adaptation scolaire chez les élèves de quatrième année du collège de l'école intermédiaire ReqabKoueider à Djelfa - Le niveau de harcèlement scolaire parmi les élèves de quatrième est moyen au lycée ReqabKoueider à Djelfa, élevé - Le niveau de compatibilité scolaire des élèves de quatrième année est moyen à l'école intermédiaire ReqabKoueider de Djelfa, faible. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher قحقوح عامر en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-378;
dc.subject التنمر المدرسي التوافق الدراسي en_EN
dc.title التنمر المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي