المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

متطلبات الموارد البشرية لجودة الخدمة الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية الجزائرية : دراسة ميدانية للمؤسسة العمومية بالجلفة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author هرماس, محمد
dc.date.accessioned 2024-03-19T11:48:53Z
dc.date.available 2024-03-19T11:48:53Z
dc.date.issued 2021-03-28
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5901
dc.description.abstract تحاول هذه الدراسة الموسومة بمتطلبات الموارد البشرية لجودة الخدمة الصّحية تسليط الضوء على الواقع الفعلي والملموس للخدمة الصّحية المقدمة في المؤسسة العمومية الاستشفائية المجاهد محاد عبدالقادر بالجلفة من خلال قياس المتغيرات المستقلة لكل من: التكوين، التحفيز، الرقابة التنظيمية، الثقافة التنظيمية، للفاعلين الممارسين للخدمة بصفتهم المحرك الرئيسي لها؛ ومدى إرتباطها بمستوى جودة الخدمة الصّحية المقدمة في ذات المؤسسة. ولهذا الغرض قسم هذا البحث إلى قسمين، قسم نظري يحتوي على خمسة فصول، جاء في الفصل الأول عرض الإطار العام للدراسة من إشكالية وفرضيات الدراسة، أهمية وأهداف الدراسة، والدراسات السابقة. الفصل الثاني بعنوان سوسيولوجيا الموارد البشرية في التنظيم جاء فيه مفهوم وتطور الموارد البشرية، أهمية وأهداف الموارد البشرية في التنظيم السلوك والفعل الاجتماعي في النظرية السيكو- سوسيولوجية. الفصل الثالث بعنوان سوسيولوجيا الأداء لصناعة التميز في التنظيم، والذي تعرض فيه الباحث إلى متغيرات الدراسة؛ الثقافة التنظيمية، ثم تناول الرقّابة التنظّيمية من الرقّابة إلى المرافقة، لينتقل إلى الحوافز و التكوين.، الفصل الرابع بعنوان سوسيولوجيا جودة الخدمة الصّحية، والذي تعرض فيه الباحث إلى الصّحة والمرض من منظور سوسيولوجي، المؤسسات الصحية من منظور سوسيولوجي، الفاعلون في الخدمة الصحية، سوسيولوجيا الخدمة الصّحية، سوسيولوجيا جودة الخدمات الصّحية. الفصل الخامس وضع تحت عنوان اقتراب سوسيولوجي للخدمة الصّحية في الجزائر تعرض فيه الباحث في البداية إلى مدخل مفاهيمي في النظام الصحي، ليعرج على السياق التاريخي لتطور النظام الصّحي في الجزائر، ثم الانتقال إلى واقع التسيير الصحي في الجزائر. أما الإطار الثاني للبحث فقد احتوى على فصلين: الإجراءات المنهجية للدراسة، تحليل البيانات والنتائج العامة للبحث. وقد تمّ إجراء الدراسة الميدانية في المؤسسة العمومية الاستشفائية بالجلفة باستخدام المنهج الوصفي واستعمال اداة الاستمارة، على عينة مكونة 344 فرد من الفريق الطبي المعالج بمستشفى الجلفة ( طبيب، ممرض) وقد استعمل الباحث البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية، فكانت نتائج الدراسة : انخفاض في مستوى منظومة الحوافز يقابله انخفاض في مستوى جودة الخدمة الصّحية المقدمة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بالجلفة.انخفاض في مستوى منظومة الثقافة التنظيمية يقابله انخفاض في مستوى جودة الخدمة الصّحية المقدمة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بالجلفة.انخفاض في مستوى التكوين بنوعيه( الأساسي والمتواصل ) يقابله انخفاض في مستوى جودة الخدمة الصّحية المقدمة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بالجلفة.انخفاض في مستوى منظومة الرقابة التنظيمية يقابله انخفاض في مستوى جودة الخدمة الصّحية المقدمة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بالجلفة. من خلال هذه الدراسة لاسيما ما تعلق بالفرضية العامة يمكن القول أن هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية بين متطلبات الموارد البشرية وجودة الخدمة الصّحية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية المجاهد محاد عبدالقادر بالجلفة، التي أسفرت نتائجها إلى أنّ عدم الاهتمام بالفاعلين الممارسين للخدمة الصّحية على اعتبار أنّهم المحرك الأهم في تحقيق أهداف المنظمة الصّحية أثّر سلبا على مستوى جودة الخدمة الصّحية المقدمة في المؤسسة العمومية الاستشفائية بالجلفــــة. Cette étude axée sur les exigences d’une bonne qualité des services de santé souligne, la réalité des services présentés sur le terrain dans l’établissement public hospitalier : el moudjahid Mehad Abdelkader de Djelfa, et cela par la mesure des variables indépendantes de la formation, la motivation, le control et la culture organisationnelles chez le personnel exerçant qui est le principal élément. Ainsi découvrir a quel point sont en relations avec la qualité des services dans cet établissement. La recherche se compose d’une partie théorique de cinq chapitres. Le premier chapitre expose la problématique, les hypothèses, l’importance et les objectifs de l’étude ainsi que les études précédentes. . Le deuxième chapitre : « Sociologie des ressources humaines dans l’organisation » traite le concept et le développement des ressources humaines dans l’organisation du comportement et l’action sociale dans la théorie de Psycho-sociologie. Le troisième chapitre : « La sociologie de la performance pour atteindre l’excellence organisationnelle », le chercheur expose les variables de l’étude et la culture organisationnelle, le contrôle organisationnel, du contrôle à l’accompagnement en passant par les incitations et la formation. Le quatrième chapitre intitulé : « Sociologie de la qualité des services de santé » le chercheur l’a consacré à l’étude sociologique de la santé et la maladie, de l’établissement de la santé et du personnel exerçant et aux services et leurs qualités. Dans le cinquième chapitre intitulé : « Approche sociologique du service de santé en Algérie » le chercheur commence par une introduction conceptuelle du système de la santé, ensuite, il présente le contexte historique de l’évolution du système de la santé en Algérie et conclut avec la réalité de la gestion actuelle de la santé. La deuxième partie de la recherche se compose de deux volets. Les procédures méthodologiques de l’étude et l’analyse des données et enfin les résultats généraux de l’étude. Une étude sur le terrain a été menée à l’EPH de Djelfa, en utilisant une approche descriptive avec un questionnaire sur un échantillon composé de 344 personnes (médecins et infirmiers). L’analyse a été effectuée en utilisant le programme SPSS et les résultats étaient comme suit : - Une insuffisance de motivation a conduit à la dégradation de la qualité des services dans cet établissement. - Un manque de la culture organisationnelle entraine une mauvaise qualité des services dans cet établissement. - Un niveau faible de formation (de base ou continue) a conduit aussi à la dégradation de la qualité des services dans cet établissement. - Un système de contrôle organisationnel dégradé a conduit à une mauvaise qualité des services dans cet établissement. Statistiquement, cette étude confirme l’hypothèse générale et on peut dire qu’il existe une relation entre les conditions des ressources humaines et la qualité des services de santé de l’EPH : el Moudjahid Mehad Abdelkader de Djelfa. Et que le manque d’intérêt pour le personnel exerçant de la santé, qui est principal élément pour la réalisation des objectifs du système de la santé, a bien affecté négativement la qualité des services dans l’EPH de Djelfa. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher University of Djelfa en_EN
dc.subject ، جودة الخدمة الصّحية ، الفريق الطبي ، الحوافز ،التكوين ، الرقابة التنظيمية ، الثقافة التنظيمية ، qualité des services de santé ، L’équipe Médicale ،incitations ،formation ، le contrôle organisationnel ، la culture organisationnelle ، Quality of health care ، medical crew ،motivations ،training ،regulatory control ، regulatory culture en_EN
dc.title متطلبات الموارد البشرية لجودة الخدمة الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية الجزائرية : دراسة ميدانية للمؤسسة العمومية بالجلفة en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي