DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

الفكر التربوي بين جون ديوي ومالك بن نبي

Show simple item record

dc.contributor.author جنيدي, خالد
dc.date.accessioned 2024-05-18T00:58:17Z
dc.date.available 2024-05-18T00:58:17Z
dc.date.issued 2024-02-18
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5941
dc.description.abstract من كل الذي سبق نخلص أن ديوي قد اعطى مفهوم اخر للفلسفة على خلاف ما كان سائدا بحيث تغير مفهومها من كونها مجردا تأملات ميتافيزيقيه عقليا مجرده الى اعتبارها نشاطه انسانيه، فهي نابغه من الانسان ذاته من واقعه الملموس ونتائجها في النهاية تعود اليه فرفع ديوي الحدود القائمه بين الفلسفة والحياة عن طريق التربية التي تشكلت ولا تزال حجر الزاوية في فلسفته الاداهية، فقد ادخل روحا جديدا الى فلسفة الحديثه لا تقدر بثمن عن طريق اقتراحاته لإصلاح التربية. اما مالك بن نبي لقد عاشت فكره الحضاره في عقله ووجدانه وشغل تفكيره في كل كتاباته الى درجه النقود ان الفكر الاسلامي المعاصر لم يشهد تقريبا مفكرا شغلته قضيه الحضارةمثل مالك بن نبي، وهو المفكر الذي اهتم بالجانب الحضاري وفلسفة التاريخ والاجتماع وشغلته مشكلات امته فعالجها بروح موضوعيه فقد وضع حلولا لمشكلات العالم الاسلامي، وما يعانيه الانسان العصر الحديث من قضايا ومواقف، ان القران الكريم قد وضع حلول لهذه القضايا والمواقف ويجب ان نعمل على ضوء هذه الحقيقة. وتم التطرق الى اهم العناصر لكل من "جون ديوي" و"مالك بن نبي" وهي كآلاتي الانسان والمجتمع، الديمقراطية، الثقافة ومن خلال هذه العناصر حاولنا استخراج اوجه التشابه والاختلاف حول هذه العناصر المذكورة لكلا المفكرين وعلى رغم الاختلاف بين هذه العناصر وهذا راجع الى اختلاف المشروع الفكري والمناهج والمنطلقات لكل واحد منهما إلا اننا استطعنا ان نوضح خضور فلسفة «جون ديوي» في فكر مالك بن نبي - وذلك من خلال رؤيتهما المتشابهه للعناصر التي تم ذكرها سابقا فكلاهما كانت نظرته للانسان بأنه كائن مؤثر في بيئته ودرجه تأثيره مرتبط بمستواه الفكري. - اما من ناحية رؤيتهما للمجتمع فكلاهما يرى بان المجتمع ليس مجرد عدد من الأفراد بل المجتمع هو مجموعه من الأفراد تجمعهم اهداف عامه فاصل يعمل هذا المجتمع على تحقيقها. - قد كانت نظره مالك بن نبي للديمقراطية متشابهه لنظره جون ديوي فكلاهما لم يربط الديمقراطيه بنظام السياسي - كلاهما نظر للثقافة بأنها عنصر يميز الشعوب بعضهما عن بعض - انطلاقا من الدراسة التربية والفكر التربوي لكل من جون ديوي ومالك بالنبي توصلنا ان النظريات التربوية في العصر الحديث تمثل بحق الجسر الذي نقل التربية من التصور الكلاسيكي القديم الى التصور الجديد التقدميه وما تضمنته من افكار تربويه هي لتاج فلسفة التربية عند جون ديوي. - اما مالك بالنبي لم يتطرق الى مفهوم التربية بشكل مباشر رغم ذلك وان لم يتضح مفهوم التربية بشكل جلي في كتاباته إلا اننا استطعنا ان نستنتج مجموعه من الافكار التربوية والمضامين ذات العلاقة من خلال مؤلفاته لما تتضمنه من قيم تربويه ذات ابعاد فكريه وسوسيولوجية وان تداخل معناها في كثير من الاحيان مع مفهوم الثقافة التي يعد مفهوم المحوريه في فكر مالك بن نبي في بناء الانسان وتغييره. - ومن خلال دراسة التربية والفكر التربوي عند كل من جون ديوي ومالك بالنبي حاولنا استخراج نقاط التقاء واختلاف في التربية والفكر التربوي لكلاهما واكتشاف العلاقة التأثر والتأثير حول المفكرين والانتقادات الموجهة اليهما. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher لاكلي حنان en_EN
dc.relation.ispartofseries 100-217;
dc.subject الفكر التربوي بين جون ديوي ومالك بن نبي en_EN
dc.title الفكر التربوي بين جون ديوي ومالك بن نبي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account