المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

مستقبل الإنسان في ظل تطورات البيوتيكنولوجيا - فرانسيس فوكويما

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author رحماني, عبد العزيز
dc.date.accessioned 2024-05-21T19:25:20Z
dc.date.available 2024-05-21T19:25:20Z
dc.date.issued 2024-05-21
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6003
dc.description.abstract شهد القرن العشرين تطورات علمية في شتى الميادين منها البيولوجيا والطب، حيث عرف هذا المجال ثورة علمية واسعة كان لها تأثير كبير في تغير أنماط الحياة، ونتج عنها العديد من الأبحاث كالتلقيح الاصطناعي، الاستنساخ، الهندسة الوراثية... هذه الأخيرة التي اتسعت مجالات استخداماتها فأدى إلى ظهور جملة من الانتهاكات الأخلاقية الناتجة عن الممارسات الطبية، وهذا ما استدعى ظهور البيوإتيقا كمرجعية لمواجهة التحولات البيوتكنولوجية الراهنة لأن هذه الثورات البيولوجية أثارت جملة من المشاكل الأخلاقية استنفر منها الفلاسفة واستهجنوا هذه التقنيات وطلبوا بتوقيفها وإعداد الإنسان ليتكيف ويحمي نفسه منها وعليه فالرؤى الفلسفية الأخلاقية ( فوكوياما نموذجا) ما هي إلا محاولة جاءت بهدف حفظ كرامة الإنسان وإعادة الإنسانية له وذلك من خلال ضرورة تدخل السلطات للسيطرة على التقنية والتحكم فيها لأن الجسم البشري مقدس لا يمكن المساس به وهذا مانادت به البيوإتيقا التي جاءت لرفض التجاوزات العلمية على الكائنات البيولوجية لذلك وجب التحــــــــــــــكم في التقنــــــــــــــــــــيات الحيوية التي تريد تصنيع الإنسان في أنبوب اختبار واستنساخ الإنــــــــــــــسان من خلال انطلاق من استنساخ الحيوان والتخلص من الشيخوخة وقولهم بتقنية إطالة الحياة وتحسين النسل ودعمهم لفكرة الإجهاض. فالتطبيقات البيوتكنولوجية لاقت الكثير من التأييد تفاؤلا بالوعود التي قدمتها للإنسان من أجل مستقبل أفضل ولكن وبفضل التجاوزات التي خلفتها في حق الإنسان ظهرت مواقف رافضة لكل تطبيقاتها لما تحمله من تعدي على كرامة، حرية، إنسانية إنسان وهذا الموقف هو الموقف الأخلاقي، الديني، الفلسفي والاجتماعي و القانوني الذي يدعو إلى حفظ إنسانية الإنسان في ظل تجاوزات البيوتكنولوجيا لذلك دعا فوكوياما إلى ضرورة تدخل الجانب السياسي في التحكم في التقنية الحيوية لأنه لو استمر الحال على هذا المنوال ( التطور التقني) فسوف يختفي الإنسان الذي نعرفه ويحل محله إنسان اصطناعي وهذه المرحلة سماها فوكوياما مرحلة ما بعد الإنسان أي الإنسان الخاضع للهندسة الوراثية و عليه يُحَذِر فوكوياما من خطر التقنية الحيوية ومن استعمال الهندسة الوراثية. لذلك فوكوياما يدعو إلى إقامة حدود لا ينبغي تجاوزها حول التجارب على الإنسان فهو قد أشار إلى مصطلح البيوإتقيا دون أن يذكر هذا المصطلح و يفضل توجيهها سياسيا بمعنى تدخل الدولة في توجيه هذه المؤسسة الجديدة كل هذا يجعل من الفيلسوف فرنسيس فوكوياما فيلسوف أخلاقي لكن ليس بالمفهوم الكلاسيكي إنما أخلاق عملية مرتبطة بالواقع. Because these biological revolutions provoked a number of ethical problems, from which the philosophers mobilized and deplored these technologies and demanded to stop them and prepare the human being to adapt and protect himself from them. Therefore, the ethical philosophical visions (Fukuyama as an example) are nothing but an attempt that came with the aim of preserving human dignity and returning humanity to him through the need for the authorities to intervene to control On technology and controlling it because the human body is sacred and cannot be touched, and this is what was advocated by bioecology, which came to reject scientific transgressions on biological organisms. Starting from animal cloning, getting rid of aging, and saying the technique of prolonging life and improving offspring, and their support for the idea of abortion. Biotechnology applications received a lot of support with optimism about the promises they made to humans for a better future, but thanks to the transgressions they left behind against human rights, positions have emerged rejecting all their applications because they carry an infringement on the dignity, freedom, humanity of a human being and this position is the moral, religious, philosophical and social position and The legal system that calls for the preservation of human humanity in light of the excesses of biotechnology, Fukuyama called for the necessity of the political side to intervene in the control of biotechnology, because if the situation continues in this way (technical development), the human being we know will disappear and be replaced by an artificial human being and this stage Fukuyama called a stage After the human being, ie the human subject to genetic engineering, Fukuyama warns against the danger of biotechnology and the use of genetic engineering. Therefore, Fukuyama calls for the establishment of limits that should not be crossed around human experiences. He referred to the term bioecology without mentioning this term and prefers to direct it politically in the sense of the state’s intervention in directing this new institution. All this makes the philosopher Francis Fukuyama a moral philosopher, but not in the classical sense, but rather Practical ethics linked to reality. Parce que ces révolutions biologiques ont provoqué un certain nombre de problèmes éthiques, à partir desquels les philosophes ont mobilisé et déploré ces technologies et exigé qu'elles soient arrêtées et que l'homme soit prêt à s'adapter et à s'en protéger. mais une tentative qui est venue dans le but de préserver la dignité humaine et de lui rendre l'humanité, à travers la nécessité pour les autorités d'intervenir pour contrôler Sur la technologie et la contrôler car le corps humain est sacré et ne peut être touché, et c'est ce qui a été prôné par la bioécologie, qui en est venue à rejeter les transgressions scientifiques sur les organismes biologiques. À partir du clonage animal, se débarrasser du vieillissement, et dire la technique de prolonger la vie et d'améliorer la progéniture, et leur soutien à l'idée de l'avortement. Les applications biotechnologiques ont reçu beaucoup de soutien avec optimisme quant aux promesses qu'elles ont faites aux humains pour un avenir meilleur, mais grâce aux transgressions qu'elles ont laissées derrière elles contre les droits de l'homme, des positions ont émergé rejetant toutes leurs applications car elles portent atteinte à la dignité, à la liberté , l'humanité d'un être humain et cette position est la position morale, religieuse, philosophique et sociale et Le système juridique qui appelle à la préservation de l'humanité humaine à la lumière des excès de la biotechnologie, Fukuyama a appelé à la nécessité de la partie politique à intervenir dans le contrôle de la biotechnologie, car si la situation continue ainsi (développement technique), l'être humain que nous connaissons disparaîtra et sera remplacé par un être humain artificiel et cette étape Fukuyama appelle une étape Après l'être humain, c'est-à-dire le sujet humain au génie génétique, Fukuyama met en garde contre le danger de la biotechnologie et l'utilisation du génie génétique. Dès lors, Fukuyama appelle à établir des limites à ne pas franchir autour des expériences humaines, il évoque le terme de bioécologie sans évoquer ce terme et préfère l'orienter politiquement au sens d'intervention de l'Etat dans la direction de cette nouvelle institution. le philosophe Francis Fukuyama un philosophe moral, mais pas au sens classique, mais plutôt une éthique pratique liée à la réalité. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher علة مختار en_EN
dc.relation.ispartofseries 100-253;
dc.subject مستقبل الإنسان ظل تطورات البيوتيكنولوجيا فرانسيس فوكويما en_EN
dc.title مستقبل الإنسان في ظل تطورات البيوتيكنولوجيا - فرانسيس فوكويما en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي