المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

الجودة التعليمية في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author تمزور, قويدر
dc.date.accessioned 2017-07-18T09:49:09Z
dc.date.available 2017-07-18T09:49:09Z
dc.date.issued 2017-07-18
dc.identifier.other mm 300-307/02
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/613
dc.description.abstract ملخص الدراسة : يعتبر التعليم عنصرا أساسيا في التنمية وأداة فعالة تؤتي أكلها في كل حين وهذا بالطبع إذا هيأ المناخ الجيد لذلك ، فما بلغت الأمم السابقة ولا الدول الحاضرة الركب إلا بالعلم لكن مشكلتنا مع العلم اليوم هو صعوبة الأخذ بزمامه، وقطف ثماره وهذا راجع لعدت أسباب علمنا منها ما علم وجهل منها الكثير، ولقد حاولت الجزائر على مدار العقود الماضية تحسين مستوى تعليمها لكن بقي الخلل ظاهرا والمشكل قائما إلى غاية اخر إصلاحات للمنظومة التعليمية والتي أدخلت سنة 2003بغية تطوير وتحسين مخرجات المدرسة الجزائرية والقضاء على المشاكل التي تعانيها فكانت المقاربة بالكفاءات هي البيداغوجيا الجديدة للتطوير وعليه كانت دراستنا عن" الجودة التعليمية في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة الجلفة " . رغبة منا في البحث عن جودة منظومتنا التربوية في كنف هذه الإستراتيجية وقد قسمت الدراسة إلى أربعة فصول حاولنا من خلالها تسليط الضوء على الموضوع فتناولنا في الفصل الأول الجانب المنهجي للدراسة ابتداءا بالإشكالية وصولا للمفاهيم والدراسات السابقة ثم الفصل الثاني تناولنا فيه الجودة التعليمية معرفين لها ولأهم عناصرها ثم أخذنا في الفصل الثالث المقاربة بالكفاءات من أصولها إلى دواعي تبنيها وصولا لمكانة المعلم في المقاربة ثم تناولنا الفصل الرابع وخصصناه للدراسة الميدانية تناولنا من خلاله الإجراءات المنهجية للدراسة وكان المنهج الوصفي هو المنهج المتبع في دراستنا، ثم مجالات الدراسة، فعينة الدراسة متمثلة في فئة من المعلمين للطور الابتدائي قوامها خمسة وعشرون معلم ومعلمة، ثم أدوات الدراسة و تمثلت في الاستمارة ثم تناولنا عرض وتحليل للبيانات المستقاة فمناقشة لها ثم محصلة لتلك النتائج وأخيرا خاتمة وتوصيات الدراسة .Résumé de l’étude L'éducation est un élément clé dans le développement. Il est un outil efficace. Ceci est approprié si le climat offre, Ce que l'ancien n'était pas la science des Nations Unies. Mais notre problème , sachant aujourd'hui est la difficulté de prendre. Pour contrôler de manière globale, résultats de récolte. Cela est dû à plusieurs raisons. Nous avons appris beaucoup d'entre eux L'Algérie a essayé avec toute sa force. Améliorer le niveau de l'éducation. Mais le problème est resté le déséquilibre existe ,Jusqu'à ce que les réformes du système éducatif introduit en 2003. Afin de développer et d'améliorer la performance de l'école algérienne. Sont les compétences d'approche sont une nouvelle pédagogie, l'étude a été divisée en quatre chapitres. À travers laquelle nous avons essayé de faire la lumière sur le sujet. Nous avons pris au premier trimestre, côté étude systématique . À partir des problèmes, Ensuite les concepts et les études antérieures. Ensuite, le deuxième chapitre, Nous avons pris le système de qualité dans l'enseignement, confesseurs pour lui et les éléments les plus importants. Ensuite, nous avons pris le troisième chapitre compétences approche, De ses origines à des raisons embrasser. Accès au statut de l'enseignant, dans l'approche, le quatrième chapitre consacré, étude sur le terrain. Nous avons pris les procédures méthodologiques, L'approche descriptive est suivie , ensuite domaines d'étude, L'échantillon d'étude représenté, Dans la catégorie des enseignants du primaire, Une population de vingt-cinq enseignants et enseignantes ,ensuite, l'étude des outils, Et représenté sous la forme ,ensuite, nous avons pris la présentation et l'analyse des données obtenues, une explication d’elle , et Le produit de ceux recueillis. Enfin Conclusion, Les recommandations de l'étude. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الجودة التعليمية - المقاربة بالكفاءات en_EN
dc.title الجودة التعليمية في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي