المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

الاتصال بين المعلم و التلميذ و علاقته بالفشل الدراسي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن احمد, اسية
dc.date.accessioned 2024-06-20T01:21:39Z
dc.date.available 2024-06-20T01:21:39Z
dc.date.issued 2024-06-20
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6185
dc.description.abstract حاولت من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على عملية الاتصال بين المعلم و التلميذ لما لهذه العملية من دور بارز في مسار التلميذ الدراسي الذي ينتهي بنجاحه إذا كانت فعالة، أو فشله إذا كان الاتصال سلبيا أو غير مكتمل، و تظهر أهمية هذه العملية من خلال أساليب المعلم اللفظية و غير اللفظية مع تلاميذه، و تسخيرها من أجل بلوغ الأهداف التعليمية-التربوية المسطرة. و قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، و اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة، حيث قدرت العينة بـ 36 تلميذ من الطور الابتدائي، و استخدمت أداة الاستبيان عن طريق استمارة بالمقابلة للتلاميذ في مدرسة لباز مصطفى الابتدائية. SPSS 20 كما اعتمدت في المعالجة الإحصائية على برنامج تمثل التساؤل العام للدراسة في : ما علاقة عملية الاتصال بين المعلم و التلميذ في الطور الابتدائي بالفشل الدراسي للتلاميذ؟ و التساؤلات الجزئية للدراسة : - ما علاقة الاتصال اللفظي بين المعلم و التلميذ بالفشل الدراسي؟ - ما علاقة الاتصال غير اللفظي بين المعلم و التلميذ بالفشل الدراسي؟ و تم التوصل إلى النتائج التالية: - يساهم الاتصال اللفظي الإيجابي بين المعلم و التلميذ في تحقيق النجاح للتلاميذ و القضاء على مظاهر الفشل الدراسي. - يساهم الاتصال غير اللفظي الفعال بين المعلم و التلميذ في الحد من ظاهرة الفشل الدراسي للتلاميذ و تحقيق النجاح. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher العيشي سعد en_EN
dc.relation.ispartofseries MM300-316;
dc.subject الاتصال المعلم التلميذ بالفشل الدراسي en_EN
dc.title الاتصال بين المعلم و التلميذ و علاقته بالفشل الدراسي en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي