المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى اساتذة التكوين المهني , دراسة ميدانية في التكوين المهني في الجلفة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author قطو, خديجة
dc.date.accessioned 2024-09-17T14:42:28Z
dc.date.available 2024-09-17T14:42:28Z
dc.date.issued 2024-09-17
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6412
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي لدى أساتذة التكوين المهني تم اختيارعينة عشوائية من أساتذة التكوين المهني حيث بلغ عدد العينة 40أستاذ و تشير نتائج الدراسة إلى مستوى الرضا الوظيفي مرتفع وذلك في مختلف أبعاده المتمثلة في: أخر محتوى العمل, فرص الترقية نمط الاشراف جماعة العمل،ظروف العمل. كما أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى اساتذة التكوين المهني. كما توصلت نتائج الدراسةإلى وجود علاقة طردية متوسطة وفي بعض احيان ضعيفة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي. أنكلمازادالرضاالوظيفيللأساتدةزادولائهموالتزمهم لتدريس . أماالالتزامالتنظيميللعينةالمدروسةفلاتختلف باختلافالمتغيراتالشخصيةالمتمثلةفيالجنسوالسنوالخبرة واعتمدنا في هذهالدراسةعلى المنهجالوصفيولاستبانة كاداةلجمعلمعلوماتومنبينأدواتتحليلالاحصائيالتكررتالنسبةالمئوية،المتوسطالحسابي. الكلمات المفتاحية : الرضا الوظيفي ، الالتزام التنظيمي ، التكوين المهني Abstract: This study aims to find out the relationship between job satisfaction and organizational commitment among vocational training professors. A random sample of vocational training professors was selected. The sample number reached 40 professors. The results of the study indicate a high level of job satisfaction in its various dimensions: latest work content, opportunities for promotion. Pattern of work group supervision, working conditions. Also, the level of organizational commitment among vocational training teachers. The results of the study also found that there is a moderate and sometimes weak direct relationship between job satisfaction and organizational commitment. The greater the job satisfaction of professors, the greater their loyalty and commitment to teaching. As for the organizational commitment of the studied sample, it does not differ according to the personal variables of gender, age, and experience In this study, we relied on the descriptive approach and a questionnaire as a tool for collecting information. Among the statistical analysis tools were frequency, percentage, and arithmetic mean. Keywords: job satisfaction, organizational commitment, vocational training en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher فرحات عبد الرحمان en_EN
dc.relation.ispartofseries M150-443;
dc.subject الرضا الوظيفي الالتزام التنظيمي en_EN
dc.title الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى اساتذة التكوين المهني , دراسة ميدانية في التكوين المهني في الجلفة en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي