المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

التفكير الايجابي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طلبة جامعة زيان عاشور

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author قرن, سعيدة
dc.contributor.author ولد محمد, مريم
dc.date.accessioned 2024-09-17T15:04:30Z
dc.date.available 2024-09-17T15:04:30Z
dc.date.issued 2024-09-17
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6415
dc.description.abstract هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التفكير الايجابي والدافعية للانجاز لدى عينة من طلبة جامعة زيان عاشور ، اضافة الى الكشف عن الفروق في التفكير الايجابي ودافعية الانجاز من حيث ( الجنس – المستوى الدراسي )، وتكونت عينة البحث من (143) طالبا وطالبة من مختلف التخصصات (89) منهم اناث و (54) منهم ذكور، عينة الدراسة هي عينة عشوائية طبقية ، وتم استخدام المنهج الوصفي ، وتم استخدام برنامج spss لحساب الفرضيات باستخدام الاساليب الاحصائية ، اختبار( ت) ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار تقدير نموذج الانحدار الخطي البسيط ، وتوظيف مقياس التفكير الايجابي من اعداد الباحث وليد احمد الربيع (2019) و مقياس الدافعية للانجاز من اعداد الباحث عبد اللطيف محمد خليفة (2006) وتوصلنا الى النتائج التالية : - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الايجابي ودافعية الانجاز . - لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس في الدافعية للانجاز . - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس في التفكير الايجابي . - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرالمستوى الدراسي ( ثانية ماستر – أولى ليسانس) في الدافعية للانجاز . - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرالمستوى الدراسي ( ثانية ماستر – أولى ليسانس) في التفكير الايجابي. الكلمات المفتاحية : التفكير الايجابي. دافعية الانجاز . Abstract The study aims to discover the relationship between the positive thinking and the achievement motivation, in a sample of university zayyanaachor students, and detect differences in positive thinking and achievement motivation according to variables of ( gender – educational level ) , and the sample contains (143) student, (89) females and (54) males from different specialties ,The study sample is a stratified random sample,The descriptive approach was used, and the SPSS program was used to calculate hypotheses using statistical methods, t-test, arithmetic mean, and standard deviation,Estimation test of a simple linear regression model ،by using positive thinking scale prepared by the researcher walidahmedalrabia (2019) , and achievement motivation scale prepared by the researcher aabdallatifkhalifa (2006) , and reached the following results : - There is a positive correlation between positive thinking and achievement motivation. - There are no statistically significant differences attributed to the gender variable in achievement motivation. - There are no statistically significant differences attributed to the gender variable in positive thinking. - There are no statistically significant differences attributed to the educational level variable in achievement motivation. - There are no statistically significant differences attributed to the educational level variable in positive thinking. Key words: achievement motivation. positive thinking. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher خويلد اسماء en_EN
dc.relation.ispartofseries M150-446;
dc.subject التفكير الايجابي. دافعية الانجاز en_EN
dc.title التفكير الايجابي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طلبة جامعة زيان عاشور en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي