DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

التمثلات الإجتماعية للأساتذة الجامعيين الحديثي التوظيف إتجاه تكوين الأساتذة الجامعيين

Show simple item record

dc.contributor.author هجيرة, عزوز
dc.contributor.author بيض القول, مريم
dc.date.accessioned 2024-09-22T11:49:54Z
dc.date.available 2024-09-22T11:49:54Z
dc.date.issued 2024-09-22
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6471
dc.description.abstract هدفت الدراسة المعنونة ب: التماثلات الاجتماعية للاساتذة الجامعيين حديثي التوظيف اتجاه التكوين الاستاذ الجامعي الى الاجابة على السؤال الرئيسي ماهو واقع التماثلات الاجتماعية للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف اتجاه التكوين ؟ و للإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا على الأسئلة الفرعية التالية : 1- هل تؤثرالثقافة المحلية على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للأستاذ الجامعي ؟ 2- هل يؤثر التخصص العلمي على التماثلات الاجتماعية للأساتذة حديثي التوظيف اتجاه التكوين للأستاذ الجامعي ؟ 3- هل تؤثر روح المبادرة على التماثلات الاجتماعية للأساتذة حديثي التوظيف اتجاه التكوين للأستاذ الجامعي ؟ تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الاساتذة الجامعيين في كلية العلوم الاجتماعية ، بجامعة زيان عاشور بالجلفة و المتمثلة في 27 استاذ جامعي حديث التوظيف بقسم علم اجتماع و الديمقرافيا تم اختياهم بطريقة المسح الشامل ، خلال السنة الدراسية 2023 -2024 ، تم الاعتماد المنهج الوصفي و الاسلوب الاخباري لانه يتلاءم مع الدراسة ، و بعد جمع المعطيات من بيدان و تحليل نتائج الدراسة تمكن من الحصول هعلى النتائج التالية : 1- تؤثرالثقافة المحلية على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للاستاذ الجامعي . 2- يؤثر التخصص العلمي على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للاستاذ الجامعي 3- تؤثر روح المبادرة الفردية على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للاستاذ الجامعي . الكلمات المفتاحية: التمثلات الإجتماعية، الاستاذ الجامعي، التكوين Résume de l’étude : Résumé de l'étude Objectifs de l'étude : L'étude intitulée "Les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés vis-à-vis de leur formation universitaire" visait à comprendre la réalité des représentations sociales des enseignants universitaires nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants nouvellement formés. Problématique de l'étude : 1. La culture locale influence-t-elle les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires ? 2. La spécialité scientifique influence-t-elle les représentations des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires ? 3. L'esprit d'initiative individuelle influence-t-il les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires ? Méthodologie : La méthode descriptive et la technique informative ont été adoptées car elles conviennent à l'étude. Outils de l'étude : Un questionnaire a été utilisé, appliqué aux enseignants universitaires nouvellement recrutés de la Faculté des Sciences Sociales de l'Université Ziane Achour - Djelfa, comprenant 27 enseignants nouvellement recrutés du Département de Sociologie et Démographie, choisis par enquête exhaustive pour l'année universitaire 2023/2024. Résultats : Les résultats suivants ont été obtenus : • La culture locale influence les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires. • La spécialité scientifique influence les représentations des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires. • L'esprit d'initiative individuelle influence les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires. Les mots clés : Représentations sociales, professeur des universités, formation en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher محديد كهينة en_EN
dc.relation.ispartofseries MM300-1006;
dc.subject التمثلات الإجتماعية، الاستاذ الجامعي، التكوين en_EN
dc.title التمثلات الإجتماعية للأساتذة الجامعيين الحديثي التوظيف إتجاه تكوين الأساتذة الجامعيين en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account