dc.contributor.author |
هجيرة, عزوز |
|
dc.contributor.author |
بيض القول, مريم |
|
dc.date.accessioned |
2024-09-22T11:49:54Z |
|
dc.date.available |
2024-09-22T11:49:54Z |
|
dc.date.issued |
2024-09-22 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6471 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة المعنونة ب: التماثلات الاجتماعية للاساتذة الجامعيين حديثي التوظيف اتجاه التكوين الاستاذ الجامعي الى الاجابة على السؤال الرئيسي ماهو واقع التماثلات الاجتماعية للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف اتجاه التكوين ؟
و للإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا على الأسئلة الفرعية التالية :
1- هل تؤثرالثقافة المحلية على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للأستاذ الجامعي ؟
2- هل يؤثر التخصص العلمي على التماثلات الاجتماعية للأساتذة حديثي التوظيف اتجاه التكوين للأستاذ الجامعي ؟
3- هل تؤثر روح المبادرة على التماثلات الاجتماعية للأساتذة حديثي التوظيف اتجاه التكوين للأستاذ الجامعي ؟
تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الاساتذة الجامعيين في كلية العلوم الاجتماعية ، بجامعة زيان عاشور بالجلفة و المتمثلة في 27 استاذ جامعي حديث التوظيف بقسم علم اجتماع و الديمقرافيا تم اختياهم بطريقة المسح الشامل ، خلال السنة الدراسية 2023 -2024 ، تم الاعتماد المنهج الوصفي و الاسلوب الاخباري لانه يتلاءم مع الدراسة ، و بعد جمع المعطيات من بيدان و تحليل نتائج الدراسة تمكن من الحصول هعلى النتائج التالية :
1- تؤثرالثقافة المحلية على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للاستاذ الجامعي .
2- يؤثر التخصص العلمي على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للاستاذ الجامعي
3- تؤثر روح المبادرة الفردية على التماثلات الاجتماعية للاساتذة حديثي التوظيف اتجاة التكوين للاستاذ الجامعي .
الكلمات المفتاحية: التمثلات الإجتماعية، الاستاذ الجامعي، التكوين
Résume de l’étude :
Résumé de l'étude Objectifs de l'étude : L'étude intitulée "Les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés vis-à-vis de leur formation universitaire" visait à comprendre la réalité des représentations sociales des enseignants universitaires nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants nouvellement formés.
Problématique de l'étude :
1. La culture locale influence-t-elle les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires ?
2. La spécialité scientifique influence-t-elle les représentations des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires ?
3. L'esprit d'initiative individuelle influence-t-il les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires ?
Méthodologie : La méthode descriptive et la technique informative ont été adoptées car elles conviennent à l'étude. Outils de l'étude : Un questionnaire a été utilisé, appliqué aux enseignants universitaires nouvellement recrutés de la Faculté des Sciences Sociales de l'Université Ziane Achour - Djelfa, comprenant 27 enseignants nouvellement recrutés du Département de Sociologie et Démographie, choisis par enquête exhaustive pour l'année universitaire 2023/2024.
Résultats : Les résultats suivants ont été obtenus :
• La culture locale influence les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires.
• La spécialité scientifique influence les représentations des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires.
• L'esprit d'initiative individuelle influence les représentations sociales des enseignants nouvellement recrutés à l'égard de la formation des enseignants universitaires.
Les mots clés : Représentations sociales, professeur des universités, formation |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.publisher |
محديد كهينة |
en_EN |
dc.relation.ispartofseries |
MM300-1006; |
|
dc.subject |
التمثلات الإجتماعية، الاستاذ الجامعي، التكوين |
en_EN |
dc.title |
التمثلات الإجتماعية للأساتذة الجامعيين الحديثي التوظيف إتجاه تكوين الأساتذة الجامعيين |
en_EN |
dc.type |
Other |
en_EN |