dc.contributor.author |
صيلع, عبد العزيز |
|
dc.contributor.author |
ربيعي, اسامة |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-09T09:56:48Z |
|
dc.date.available |
2025-06-09T09:56:48Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/6968 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الدور الذي تؤديه تكنولوجيا المعلومات في دعم التحول نحو المنظمة المتعلمة داخل مؤسسة عمومية، وذلك بتطبيقها على مديرية الضرائب بحاسي بحبح (ولاية الجلفة، الجزائر). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطوير إطار نظري يوضح مفهومي المنظمة المتعلمة وتكنولوجيا المعلومات وعلاقة التكامل بينهما، ثم إجراء دراسة ميدانية شملت توزيع استبيان على عينة قوامها (30) موظفًا من المديرية. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS للإحصاء الوصفي والاستدلالي.
أبرز النتائج المتوصل إليها أظهرت أن مستوى تبني مديرية الضرائب محل الدراسة لمبادئ المنظمة المتعلمة هو متوسط بشكل عام؛ مع تميز بُعد التعلم الجماعي بكونه الأعلى تحققًا مقارنة ببقية الأبعاد. كما بيّنت النتائج وجود بنية تحتية رقمية مقبولة إلى حد كبير في المديرية، واستعمال واضح لتطبيقات وأنظمة المعلومات في إنجاز المهام.ومن خلال اختبارات الفرضيات، تبيّن أن هناك علاقة ارتباط إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات وتحسين أداء الموارد البشرية في المؤسسة.
بمعنى آخر، كلما زاد توفر التقنيات الرقمية الحديثة (من منصات وبرمجيات وشبكات) وارتفع مستوى استخدامها الفعّال من قبل الموظفين، تحسّن أداء العمل وتيسر التعلم التنظيمي داخل المديرية بشكل ملحوظ. وبناءً على ذلك، أكدت الدراسة أهمية الاستثمار المستمر في تطوير أنظمة المعلومات والتكوين المستمر للموظفين على استخدامها، إلى جانب تعزيز ثقافة التعلم المستمر والتغيير الإيجابي داخل بيئة العمل. |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.relation.ispartofseries |
MGES 1327; |
|
dc.subject |
المنظمة المتعلمة؛ تكنولوجيا المعلومات؛ التعلم التنظيمي؛ التحول الرقمي؛ مديرية الضرائب بحاسي بحبح |
en_EN |
dc.title |
اهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات لبناء المنظمة دراسة ميدانية بمديرية الضرائب - حاسي بحبح |
en_EN |
dc.title.alternative |
شعبة علوم التسيير تخصص ادارة اعمال |
en_EN |
dc.type |
Other |
en_EN |