Abstract:
يمكن الاستنتاج أن العلاقات العامة تلعب دورا حيويا تعزيز صورة الشركات الحديثة وتحسين العلاقة بينها وبين المستثمرين والعملاء والمجتمع بشكل عام، وقد توضحت أهمية تكنولوجيا الاتصال في هذا السياق، حيث تسهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتحسين التواصل والتفاعل مع الجمهور. لكن على الرغم من الفوائد التي توفرها تكنولوجيا الاتصال، فإنها تواجه تحديات تقنية وأمنية وثقافية وإدارية يجب مواجهتها وحلها بشكل فعال لضمان الاستفادة الكاملة منها . بناء على الدراسة المقدمة في هذا البحث، يُوصى باتخاذ إجراءات وتدابير ضرورية لتحسين دور تكنولوجيا الاتصال في تحسين العلاقات العامة ينبغي أن تركز هذه الإجراءات على تطوير استراتيجيات قائمة على المحتوى والتفاعل وتلبية احتياجات العملاء والمستهلكين، كما يجب توفير حلول تقنية آمنة وفعالة وتدريب الموظفين على استخدام تلك التكنولوجيا بشكل فعال.
على صعيد الشركة المحددة في دراسة الحالة، يوصى بتعزيز استخدام البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية لتعزيز التواصل مع العملاء والمستثمرين ينبغي استخدام التطبيقات والبرامج الخاصة بالعلاقات العامة لتحليل المعلومات ومراقبة ردود الفعل، واستغلال الإنترنت والمواقع الإلكترونية لتعزيز العلامة التجارية وتوفير المعلومات. في النهاية، يجب التركيز على التحديات التقنية والأمنية والثقافية والإدارية التي يمكن مواجهتها أثناء استخدام تكنولوجيا الاتصال في تحسين العلاقات ـعامة، ينبغي اتخاذ تدابير مناسبة للتعامل مع هذه التحديات وضمان سلامة البيانات والمعلومات والتواصل الفعال والمتواصل مع الجمهور. باختصار، يمكن القول إن تكنولوجيا الاتصال تعد أداة قوية في ساحة العلاقات العامة في الشركات الحديثة، إلا أنها تحتاج إلى استخدامها بشكل مدروس ومتوازن، مع التركيز على تحقيق الفوائد وحل المشكلات المحتملة بالتالي ينبغي أن يكون للشركات استراتيجية متكاملة للاستفادة من تكنولوجيا الاتصال في تعزيز العلاقات العامة وتحقيق أهدافها بنجاح.