الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسة مطاحن الجلفة، من خلال وجهة نظر الموظفين بالمؤسسة، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على الإشكالية العامة قمنا بدراسة ميدانية على المؤسسة واعتمدنا على المنهج الوصفي ، وهذا من أجل تحليل العلاقة بين أبعاد إدارة المعرفة (توليد المعرفة، تخزين المعرفة ، نشر وتطبيق المعرفة) والميزة التنافسية، ولهذا الغرض تم تصميم استبانة اشتملت على (21) فقرة رئيسية لجمع البيانات من أفراد العينة، تكونت الاستبانة من جزئين، جزء أول يخص البيانات الشخصية لأفراد العينة وجزء ثاني يخص متغيري الدراسة، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة الكلي الذي قدر بـ 189 موظف، حيث تم توزيع واسترجاع 60 استبانة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات من خلال الاعتماد على برنامج التحليل الإحصائيspss v25وقد تم الخروج بعدة نتائج أهمها:
- أن إدارة المعرفة تمارس بدرجة مرتفعة في مؤسسة مطاحن الجلفة من وجهة نظر العاملين بها.
- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة على تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسة مطاحن الجلفة.