Abstract:
هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على أثر التسويق الصحي في تحقيق ولاء الزبون، لما له من أهمية بالغة بالنسبة للمؤسسة العمومية الاستشفائية، وذلك لما تلبيه من احتياجات ومتطلبات الزبائن الصحية، وكذلك بما تميزت به من خصائص تميزها عن غيرها من الخدمات الأخرى، وكذلك تطبيق استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي الصحي.
وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى قياس مدى تأثير التسويق الصحي على ولاء الزبون من جهة وجهة نظر المرضى المقيمين والمراجعين للمؤسسة العمومية وذلك بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بالتسويق الصحي في المؤسسة العمومية الاستشفائة محاد عبد القادر –الجلفة- وتم التوصل من خلالها إلى أن التسويق الصحي في المؤسسة العمومية يتحدد من خلال وضع مجموعة من الإستراتيجيات تتضمن تحديد أهدافها، كما توصلنا إلى وجود علاقة طردية بين التسويق الصحي وولاء الزبون.
كما تم اختيار عينة عشوائية من الزبائن المراجعين والمقيمين بالمؤسسة العمومية المتكونة من 190مريض، وتم توزيع الاستبيان عليهم وذلك لمعرفة ودراسة آرائهم اتجاه التسويق الصحي بالمؤسسة وما مدى قدرته على تحقيق ولائهم، وبعد جمعها تم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) لمعالجة المعطيات بدقة.