الخلاصة:
هدفت الدراسة الى البحث عن اثر التوجه الاستراتيجي على الميزة التنافسية بالمؤسسة حيث انه و للإحاطة بجوانب الموضوع اعتمدنا على خطة مكونة من فصلين جزء نظري و أخر ميداني تمثل في دراسة حالة البنك الوطني الجزائري ، ومن خلال الاعتماد على أدوات البحث المتمثلة في الاستبيان و برنامج التحليل الإحصائي و كذلك المنهج الوصفي و باختيار عينة بلغت 32 فردا توصلنا لوجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التوجه الاستراتيجي على الميزة التنافسية بالبنك محل الدراسة ، كما توصلنا الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مختلف أبعاد التوجه الاستراتيجي و الميزة التنافسية بالبنك محل الدراسة