dc.contributor.author |
هنادي, خليل |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-16T10:01:27Z |
|
dc.date.available |
2025-06-16T10:01:27Z |
|
dc.date.issued |
2025-06 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7024 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر التسويق الإلكتروني في تحسين اداء الخدمات الوكالات السياحية من خلال أبعاده الاربعة (تسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر البريد الالكتروني، التسويق بالمحتوى،تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (على تحسين اداء الخدماتالوكالة السياحية في بعض الوكالات السياحية بولاية الجلفة (وكالة اماكن للسياحة،وكالة لوتيناد للسفريات وكالة خلوفي تور).
حيث هدفت كذلك الى التعرف على اهم المفاهيم التي اختصت بكل ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها الوكالات السياحية، ولقد ركزت دراستنا على الجانب الذي يختص بأداء الخدمات السياحية للوكالة واهم النماذج التي تقوم بقياسها، كما تم التطرق الى التعاريف المتعلقة بالتسويق الالكتروني والخدمات السياحية والوكالات السياحية،إضافة الى العلاقة التي توجد بين تحسن أداء الوكالة السياحية والتسويق الالكتروني.
وقد تم اجراء الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة حيث صممت استبانة كأداة لجميع البيانات ، وأجريت ووزعت على عينة الدراسة والمتمثلة بالموظفين بالوكالات السياحية بالجلفة ، والبالغ عددها32استبانة، وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل 30 استبانة، واستخدمنا الأساليبالإحصائية الملائمة منها معامل الثبات الفا كرو نباخ alpha Cronbach للتأكد من مصداقية وثبات فقرات الاستبيان وكذلك معاملات الارتباط , Pearson,Spearmanوبعد تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستعمال Spssv25 لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة ,حيث توصلت الدراسة إلى بعض النتائج المهمة المتمثلة بأن هناك أثر للتسويق الإلكتروني في تحسين اداء الوكالات السياحية. من خلال أبعاده الاربعة على تحسين اداء الوكالات السياحية، عند مستوى الدلالة (أقل من 0,05) حيث أن هذا الاثر ظهر بشكل واضح من خلال التحليل الإحصائي لجميع متغيرات الدراسة. |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.relation.ispartofseries |
MCM 1068; |
|
dc.subject |
التسويق الإلكتروني، الخدمات السياحية، الوكالات السياحية |
en_EN |
dc.title |
أثر التسويق الالكتروني في تحسين أداء الوكالة السياحية The impact of digital marketing on improving the performance of the travel agency "دراسة ميدانية لبعض الوكالات السياحية بالجلفة " |
en_EN |
dc.title.alternative |
شعبة العلوم التجارية، تخصص تسويق الخدمات |
en_EN |
dc.type |
Other |
en_EN |