Abstract:
تهدفهذهالدراسةالىابرازدورالابتكارالتسويقيفيتحسيناداءالوكالاتالسياحية،حيثانالوكالاتالسياحيةالتيتسعىلتحسينمنادائهاتسعىلتقديمأفضلالابتكاراتالتسويقيةوهذامناجلجذبالزبائنوتحقيقرضاهموكسبولائهم.
ومناجلتحقيقاهدافالدراسةتمتوزيع 34 استبيانعلىمجموعةمنالوكالةالسياحيةبولايةالجلفةحيثتماستخدامعددمنالأساليبالإحصائيةمنخلالبرنامجالحزمةالإحصائيةللعلومالاجتماعية(SPSS)Statistical Package for Social Sciencesإصدار 22 لعرضوتحليلنتائجالدراسةثماختبارفرضياتالدراسةالموضوعة.
وقدتمالتوصلالىانالوكالاتالسياحيةتسعىللرقيبأدائهامنخلالاستخدامالابتكارالتسويقيكأداةلتحسينمنأداءهوتكسبهاهتمامالزبونلأنالابتكارمصدرتميزوذلكمناجلالنمووالاستمرارفيالسوق.