Abstract:
تتناول هذه الدراسة موضوع الرقمنة كآلية حديثة لعصرنة الإدارة العمومية وتحسين جودة خدماتها، من خلال تحليل أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على أداء المرافق العمومية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال دراسة نظرية حول مفهوم الرقمنة، وتطورها، ومتطلباتها، وتأثيرها في جودة الخدمات، إلى جانب التطرق إلى التطبيقات العملية في قطاعات الصحة، العدالة، والضمان الاجتماعي. خلصت الدراسة إلى أن الرقمنة تُعد ضرورة ملحة لتحقيق فعالية الخدمة العمومية، وتقليص البيروقراطية، وتعزيز الشفافية، كما أظهرت التجارب الميدانية نجاحًا نسبيًا في بعض القطاعات، رغم وجود عدة معوقات قانونية، تقنية، وبشرية تحول دون تحقيق رقمنة شاملة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تكوين المورد البشري وتوفير البنية التحتية، وتحفيز الإرادة السياسية لتسريع التحول الرقمي.