Abstract:
هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على أهمية الابتكار على كسب رضا العملاء في الشركة محل الدراسة، وقد قدمت الدراسة تعريفا لكل من المتغير التابع "رضا العملاء" والمتغير المستقل "الابتكار" وتوضيح العلاقة بينهما ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي، حيث تم تصميم استبيان إلكتروني الذي تم وضعه عبر الانترنت وتقديمه لمجموعة من العملاء المستهدفين، بعد جمع الإجابات تم استرجاع 30 عينة صالحة لتحليل البيانات واجراء التحليل الاحصائي، تم اختيار هذه العينة بناء على معايير محددة لضمان تمثيل جيد للآراء وتطلعات العملاء في سياق الدراسة، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها ان متغير الدراسة المستقل له دور معنوي في التأثير على المتغير التابع، وفي النهاية توصلنا الى العديد من التوصيات أهمها ضرورة جعل الابتكار الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الشركات.