Abstract:
أهمية الدراسة:
فهم موقف الطلاب الجامعيين تجاه هذه الظاهرة يمكن أن يقدم رؤى قيمة لجهود التوعية والتثقيف حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مسؤول.
أهداف الموضوع :
- الكشف عن دافع الطلاب الجامعيين للتفاعل مع التسول الإلكتروني
- تقييم تأثير التسول الإلكتروني على المجتمع الجامعي و تحديد كيف تؤثر هذه الظاهرة على قيم ومبادئ الشباب، وكيف يمكن أن تغير تصورهم للحالات الإنسانية.
- اقتراح آليات ووسائل لمواجهة التسول الإلكتروني
أسباب اختيار الموضوع:
الاسباب الذاتية :
- انتشار الظاهرة
- آثار سلبية على المجتمع
- حاجة الطلاب لفهم الظاهرة
الاسباب الموضوعية :
- صالحية المشكلة للدراسة الميدانية والنظرية.
- الرغبة في . الموضوع
-تسليط الضوء وابراز مدى أهمية ظاهرة التسول الإلكتروني في الصفحات الفيسبوكية من وجهة نظر الطالب الجامعي
إشكالية الدراسة:
التساؤل العام : ما هي أسباب ظاهرة التسول الإلكتروني في الصفحات الفيسبوكية من وجهة نظر الطالب الجامعي؟
التساؤلات الفرعية:
-ما هي الأسباب التي تدفع الأفراد لطلب المال عبر الفيسبوك؟
-هل يرى الطلاب الجامعيون أن التسول الإلكتروني ظاهرة طبيعية أم أنهم يعتبرونها سلوكًا غير لائق؟
-ما هي الآثار النفسية والاجتماعية لهذه الظاهرة على الشباب؟
فرضيات الدراسة:
الفرضية العامة : الكشف عن الاسباب التي تؤدي لظاهرة التسول الإلكتروني في الصفحات الفيسبوكية من وجهة نظر الطالب الجامعي
الفرضيات الجزئية :
-الفرضية الأولى: توجد علاقة إيجابية بين زيادة استخدام الطلاب الجامعيين لصفحات الفيسبوك وزيادة تعرضهم لظاهرة التسول الإلكتروني.
-الفرضية الثانية: الطلاب الجامعيون يعتقدون أن التسول الإلكتروني يشكل تهديدًا للقيم الاجتماعية ويؤثر سلبًا على نسيج المجتمع.
-الفرضية الثالثة: تسهم الظروف الاقتصادية والاجتماعية في زيادة اللجوء إلى التسول الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي.
مجالات وحدود الدراسة
-الحدود البشرية : طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة زيان عاشور بالجلفة
-الحدود المكانية : جامعة زيان عاشور بالجلفة
-الحدود الزمانة 2024/2025
- عينة الدراسة: اخترنا في بحثنا العينة غير احتمالية(عنقودية ) تمثلت في 60طالب وطالبة .
منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي
الأدوات المستعملة:ملاحظة- مقابلة- استبيان
صعوبات الدراسة:
- نقص المراجع والمصادر وعدم توفرها حول موضوع الدراسة
- قلة الوعي/ تغير الاتجاهات/ صعوبة الوصول الى بعض الطلبة /التحديات التقنية