Abstract:
عملتالجزائرعلىعدةإصلاحاتفيالمجالالإداريللتكيفمعالمتطلباتالراهنةفيمجالالرقمنةوتخفيفالإجراءاتالإدارية،وذلكمنخلالالتحولمنالإدارةالتقليديةإلىالإدارةالرقميةسعيامنهاإلىتحسينكفاءة العمليات الإدارية المقدمةللمواطنمنجهة،ورفعالعوائقالبيروقراطيةمنجهةأخرى.
ومنهذاالمنطلقباشرتمؤسسة الضمان الاجتماعي في الجزائرمجموعةمنالاصلاحاتالرقمنةمختلفمراكزها من بينها مركز الجلفة لتعزيزالعلاقةبينالإدارةوالمواطنواتخذتفيذلكمجموعةمنالأساليبمنهاالاعتماد على الاجهزة والبرمجيات وقواعد البيانات كذلك الافراد العاملين وشبكات الاتصال و،أينتم تم التركيز على هذه الابعاد خلال الدراسة الميدانية اليت شملت 48 عاملا وبالاعتماد على برنامج التحليل الاحصائي واستبانة تم التوصل الى وجود تأثير لمختلف ابعاد استراتيجية الرقمنة على تحسين كفاءة العمليات الادارية