المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

دور تمكين العاملين في تحقيق المرونة التنظيمية دراسة ميدانية بمديرية التربية لولاية الجلفة مصلحة المستخدمين

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author حمزة, حصباية
dc.contributor.author خالد, بوفاتح
dc.date.accessioned 2025-07-02T11:41:42Z
dc.date.available 2025-07-02T11:41:42Z
dc.date.issued 2025-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7347
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تمكين العاملين في تحقيق المرونة التنظيمية، وذلك من خلال دراسة ميدانية أُجريت على مستوى مصلحة المستخدمين بمديرية التربية لولاية الجلفة. وتنبع أهمية الموضوع من التحولات التنظيمية والإدارية التي تشهدها المؤسسات الحديثة، مما يستدعي تبنّي مقاربات إدارية جديدة تعتمد على تمكين الموارد البشرية لتعزيز قدرة المؤسسة على التكيف مع التغيرات الداخلية والخارجية. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقمنا بجمع البيانات من خلال استبيان وُزع على عينة مكونة من 30 موظفًا، إضافة إلى بعض المقابلات الموجهة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام أدوات إحصائية مثل اختبار T للعينة الواحدة، ومعامل الارتباط لبيرسون. توصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تمكين العاملين وتحقيق المرونة التنظيمية، حيث ظهر أن زيادة صلاحيات الموظفين، ومشاركتهم في اتخاذ القرار، والثقة في قدراتهم، تساهم بشكل مباشر في تحسين قدرتهم على التكيف، وسرعة الاستجابة للمتغيرات، مما يعكس مستوى من المرونة داخل بيئة العمل. كما أظهرت النتائج أن التمكين الإداري يمثل أداة فعّالة لتحسين جودة الأداء وزيادة فعالية المؤسسة في مواجهة التحديات. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.relation.ispartofseries MGS 1372;
dc.subject التمكين الإداري، المرونة التنظيمية، الموارد البشرية، الأداء، مديرية التربية، الجلفة. en_EN
dc.title دور تمكين العاملين في تحقيق المرونة التنظيمية دراسة ميدانية بمديرية التربية لولاية الجلفة مصلحة المستخدمين en_EN
dc.title.alternative شعبةعلوم التسيير تخصص تسيير الموارد البشرية en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي