dc.contributor.author | بن علي, مروان سعد | |
dc.date.accessioned | 2025-07-03T12:11:27Z | |
dc.date.available | 2025-07-03T12:11:27Z | |
dc.date.issued | 2025-07-03 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7404 | |
dc.description.abstract | يعتبر التطكع كجيا مف أكجو األعماؿ اإلنسانية النبيمة التي شيدتيا البشرية منذ القدـ ،فاختمفت مسمياتيا كأشكاؿ تقديميا مف مجتمو إلى آخر ،إلى أف جميعيا أثابت بالذيف تطكعكا بالجيد أك الماؿ كقدمتيـ عمى غيرىـ . كقد ساىمت الديانات السماكية في إعبلء مف قيـ الخير كالعطاء كحثت عمى التطكع مف خبلؿ تعاليميا كمبادئيا كقيميا ،كقد تطكر مفيكـ العمؿ كأشكاؿ تقديمو مو مركر الزمف كتعاقب أحداثو ليصؿ إلى ما كصؿ إليو اليكـ . كفي دراستنا المقدمة ىذه خصصت لمتعرؼ عمى شخصية المتطكعيف كالسمات التي يتمتعكف بيا دكف غيرىـ مف غير المتطكعيف ، كذلؾ باتباع المنيج الكصفي ، كاستخداـ مقياس العكامؿ الخمس الكبرل لمشخصية المققف عمى البيئة الجزائرية . حيث تكصمنا إلى نتيجة مفادىا أف شباب المتطكىيف لكالية بسكرة يتميزكف بسمة التفتح كسمة أكلى كسمة طيبة ثانيا كثالث سمة حيكية الضمير كىذا لفضؿ االعماؿ التطكعية في تعزيز مايمي .: تعزيز انتماء كمشاركة الشباب في مجتمعيـ تنمية قدرات الشباب كمياراتيـ الشخصية كالعممية كالعممية. يتيح لمشباب التعرؼ عمى الثغرات التي تشكب نظاـ الخدمات في المجتمع. يتيح لمشباب الفرصة لمتعبير عف آرائيـ كأفكارىـ في القضايا العامة التي تيـ المجتمع. يكفر لمشباب فرصة تأدية الخدمات بأنفسيـ كحؿ المشاكؿ بجيدىـ الشخصي. الخاتمة 57 يكفر لمشباب فرصة المشاركة في تحديد األكلكيات التي يحتاجيا المجتمع، كالمشاركة في اتخاذ القرارات. يجابيتيا، لذلؾ يؤخذ مؤش ارن لمحكـ عمى التطكع ظاىرة ميمة لمداللة عمى حيكية الجماىير كا مدل تقدـ الشعكب. إبراز الصكرة اإلنسانية لممجتمع كتدعيـ التكامؿ بيف الناس كتأكيد الممسة الحانية المجردة مف الصراع كالمنافسة. –ينظر إلى قطاع التطكع عمى أنو قطاع رائد كالسبب يرجع إلى ككنو جياز مستقؿ، كصغير الحجـ، األمر الذم يساعده عمى تجريب أمكر جديدة أك تغيير كتحسيف األمكر القائمة، بدكف أف تككف ىناؾ أم عقبات أك صعكبات. األمر الذم ال يتكفر في جياز كبير، كبيركقراطي كالجياز الحككمي. ا كأخيرا يمكنف القكؿ أف العمؿ التطكعي في ظاىره عمؿ انساني اجتماعي لمساعدة اآلخريف المحتاجيف لو كلكف يعكد أيضا بإيجاب عمى تككيف شخصية كالحياة النفسية لممتطكعيف القائميف عمى تقديـ برامج التطكعية . مف خبلؿ ذلؾ نكصي بالتالي : القياـ بدراسات نفسية حكؿ تطكع كالمتطكعيف . تشجيع البرامج التطكعية لما يعكد بالفائدة عمى شباب المتطكعكف . عمؿ دراسات مستقبمية تيدؼ فيـ شخصية المتطكعيف . عمؿ دراسات حكؿ دكافع تطكع كأثره عمى معاش نفسي لؤلفراد قائميف عميو . عمؿ برامج تكعكية ك إعبلمية لنشر أفكار التطكع كتشجيع انخراط الشباب فيو | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.subject | العمل -التطوعي - الاعلام -الاتصال | en_EN |
dc.title | دور وسائل الاعالم والاتصال في العمل التطوعي التربوي | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |