Abstract:
ﻫدﻓتﻫذﻩاﻟدراﺳﺔإﻟﻰاﺧﺗﺑﺎردور الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات الجبائية
ﻓﻲﻣدﯾرﯾﺔاﻟﺿراﺋبﻟوﻻﯾﺔالجلفةوﻣراﻛزﻫﺎ،ﺣﯾثﺗماﺳﺗﺧداماﻟﻣﻧﻬﺞاﻟوﺻﻔﻲاﻟﺗﺣﻠﯾﻠﻲ،ﻛﻣﺎ اﺳﺗﺧدﻣتاﻹﺳﺗﺑﺎﻧﺔﻛﺄداةرﺋﯾﺳﯾﺔﻟﺟﻣﻊاﻟﺑﯾﺎﻧﺎت،ﺣﯾثﺗمﺗوزﯾﻌﻬﺎﻋﻠﻰﻋﯾﻧﺔﻣﻛوﻧﺔﻣن41ﻣوظفﺑﻣﺧﺗﻠف رﺗﺑﻬم ﺑﺎﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ طرﯾﻘﺔ اﻟﻌﯾﻧﺔ اﻟﻌﺷواﺋﯾﺔ اﻟﺑﺳﯾطﺔ.
وﺗوﺻﻠتاﻟدراﺳﺔإﻟﻰﺟﻣﻠﺔﻣناﻟﻧﺗﺎﺋﺞ،أﻫﻣﻬﺎأنﻣﺳﺗوىﺗطﺑﯾقاﻹدارةاﻻﻟﻛﺗروﻧﯾﺔﻓﻲﻣدﯾرﯾﺔ
اﻟﺿراﺋبوﻣراﻛزﻫﺎﻣﺣلاﻟدراﺳﺔﻛﺎنﺑﻣﺳﺗوىﻣﺗوﺳط،أﻣﺎﻣﺳﺗوىﺟودةﺧدﻣﺎتاﻹدارةاﻟﺟﺑﺎﺋﯾﺔﻓﻛﺎن
ﻣرﺗﻔﻊ،ﻛﻣﺎﺗوﺻﻠتاﻟدراﺳﺔإﻟﻰوﺟودأﺛرإﯾﺟﺎﺑﻲدالإﺣﺻﺎﺋﯾﺎﻷﺑﻌﺎداﻹدارةاﻻﻟﻛﺗروﻧﯾﺔﻋﻠﻰتحسينﺟودةالخدماتاﻟﺟﺑﺎﺋﯾﺔ