DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

إدمان الألعاب الإلكترونية و علاقته بالعزلة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين

Show simple item record

dc.contributor.author سعدي, نسيبة
dc.contributor.author رزيقي, عربية
dc.date.accessioned 2025-07-07T13:23:04Z
dc.date.available 2025-07-07T13:23:04Z
dc.date.issued 2025-07-03
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7466
dc.description.abstract ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلــى الكشــف عن العلاقــة بين إدمــان الألعــاب الإلكترونــية و العزلــة الاجتماعيــة لدى عيـنة من المتمدرسين في ثانوية النعيم النعيمي , كذلـك معرفة مستوى المتغــيرين لدى أفراد العيــنة. و قد تم تطبـيـق الدراسة على عينـة مكونة من (40) تلميذ و تلميذة تم إختيارهـم بطريقة عشوائية بسيطة, لتحقيـق أغراض البحث إستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الإرتباطي, و تم تطبيق مقياسين بما يناسب العيـنة, مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية (Yilmaz, Griffiths & Kan 2017) و مقياس العزلـة الإجتماعية ل دي يونج - جيرفيلد وفان تيلبورج (De Jong Gierveld & Van Tilburg, 1990)، و للتحقق من الفرضيات تم استخدام الأساليب الإحصائـية المتمثلة في إختبار شابيرو-ويلك للتحقق من صحة التوزيع,و الانحراف المعياري لمعرفة مدى اختلاف القيم عن متوسط المجموعة, اختبار"ت" لعينتين و ألفا كرونباخ و معامل إرتباط بيرسون, بإستخدام برنامج SPSS23 و الذي ترتب عليه النتائج التالية:  لاتوجد علاقة طردية بين العزلة الاجتماعية وإدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من المراهقين المتمدرسين في ثانوية النعيم النعيمي  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العزلة تعزى لمتغيرالجنس لدى عينة من المراهقين المتمدرسين في ثانوية النعيم النعيمي  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العزلة الاجتماعية تُعزى لمستوى إدمان الألعاب الإلكترونية (مرتفع / منخفض) لدى عينة من المراهقين المتمدرسين في ثانوية النعيم النعيمي."  لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى ادمان الالعاب الالكترونية تعزى لمتغير الجنس لدى عينة من المراهقين المتمدرسين في ثانوية النعيم النعيمي الكلمات المفتاحية : العزلة الإجتماعية, إدمان الألعاب الإلكترونية, المراهقين Summary of the study: The aim of this study is to investigate the relationship between electronic games addiction and social isolation among a sample of school students at Al-Naeem Al-Nuaimi High School, as well as to determine the levels of both variables within the sample. This study was conducted on a sample consisting of 40 male and female students,they were selected using a simple random method, purposefully to achieve the research objectives, the researchers adopted the descriptive correlational method, and applied two measurement scales appropriate for the sample :The Electronic Games Addiction Scale (Yilmaz,Griffiths&Kan,2017),The Social Isolation Scales by(De Jong Gierveld& Van Tilburg 1990), and to verify the hypotheses, the following statistical methods were used, Shapiro-Wilk test to verify the normality of distribution, T-test for two independent samples,standard deviation, Cronbachs alpha correlation coefficient,and Pearsons correlation coefficient, using the SPSS 23 program; which led to the following results: - There is no positive correlation between social isolation and electronic games addiction among adolescent students at Al-Naeem Al-Nuaimi High School. -There are no statistically significant differences in the level of social isolation attributed to the gender variable among adolescent students at Al-Naeem Al-Nuaimi High School. -There are no statistically significant differences in the level of Social Isolation attributed to the level of electronic games addiction (high/low) among adolescent students at Al-Naeem Al-Nuaimi High School. -There are no statistically significant differences in the level of electronic games addiction attributed to the gender variable among adolescent students at Al-Naeem Al-Nuaimi High School. Keywords: Social Isolation, Electronic Games Addiction, Adolescent. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject إدمان - الألعاب الإلكترونية - بالعزلة - المراهقين en_EN
dc.title إدمان الألعاب الإلكترونية و علاقته بالعزلة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account