المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

تأثير استراتيجيات التعلم النشط على التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المتوسط من وجهة نظر أساتذتهم

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author حساك, سالم سيف الدين
dc.contributor.author حسيني, علي
dc.date.accessioned 2025-07-07T13:51:43Z
dc.date.available 2025-07-07T13:51:43Z
dc.date.issued 2025-07-03
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7475
dc.description.abstract الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير استراتيجيات التعلم النشط على التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المتوسط من وجهة نظر أساتذتهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي، كما تم الاعتماد على استبيانين، حيث يقيس الاستبيان الأول استراتيجيات التعلم النشط و يحتوي على (22) بند، والثاني يقيس التفكير الإبداعي تضمن (24) بند، بعد التأكد من صدقهما وثباتهما على العينة الكلية للدراسة التي قوامها (60) أستاذ وأستاذة موزعين على متوسطتين بمدينة الجلفة التي تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، تمت معالجة البيانات إحصائيا بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية (spss) النسخة(22)، وأسفرت النتائج إلى: - استراتيجية حل المشكلات هي الاستراتيجية الأكثر استعمالا من طرف أساتذة التعليم المتوسط. - مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المتوسط من وجهة نظر أساتذتهم متوسط - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات التعلم النشط والتفكير الإبداعي - تؤثر استراتيجية التعلم النشط على التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المتوسط من وجهة نظر أساتذتهم. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم النشط، التفكير الإبداعي، الأساتذة، تلاميذ مرحلة المتوسط Abstract: The current study aimed to identify the impact of active learning strategies on creative thinking among middle school students from the perspective of their teachers. To achieve the study's objective, a descriptive approach was adopted. Two questionnaires were used: the first, measuring active learning strategies, contained (22) items, and the second, measuring creative thinking, contained (24) items. After verifying their validity and reliability on the total study sample, which consisted of (60) male and female teachers distributed across two middle schools in the city of Djelfa, who were selected randomly, the data were statistically processed using the Statistical Package for Statistics (SPSS) version (22). The results showed that: - The problem-solving strategy is the most widely used strategy by middle school teachers. - The level of creative thinking among middle school students, from the perspective of their teachers, is average. - There is a statistically significant relationship between active learning strategies and creative thinking. - The active learning strategy influences creative thinking among middle school students, from the perspective of their teachers. Keywords: active learning strategies, creative thinking, teachers, middle school students en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject تأثير - استراتيجيات - التعلم - النشط - التفكير الإبداعي- المتوسط - أساتذتهم en_EN
dc.title تأثير استراتيجيات التعلم النشط على التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المتوسط من وجهة نظر أساتذتهم en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي