DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التقييم وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

Show simple item record

dc.contributor.author زواوي, زهرة
dc.contributor.author بخوش, عربية
dc.date.accessioned 2025-07-07T14:01:42Z
dc.date.available 2025-07-07T14:01:42Z
dc.date.issued 2025-07-03
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7478
dc.description.abstract الملخص: يُعدّ التقييم أحد المكونات الأساسية في العملية التعليمية، وتتجاوز أهميته الوظيفة التقليدية المتمثلة في قياس التحصيل الدراسي إلى دوره المحوري في توجيه التعلم وتحفيز المتعلمين. وقد بينت الأبحاث التربوية الحديثة أن اتجاهات التلاميذ نحو التقييم تلعب دورًا بالغ الأهمية في تشكيل دافعيتهم نحو التعلم. فحين يُنظر إلى التقييم كأداة داعمة ووسيلة للفهم والتطور، يتولد لدى التلميذ شعور بالثقة والرغبة في التحسن. أما إذا ارتبط التقييم بمشاعر القلق والخوف والعقاب، فقد يؤدي إلى تثبيط العزيمة والانسحاب من التعلم. تتأثر اتجاهات التلاميذ بعدة عوامل، من بينها نوع التقييم، أساليب التغذية الراجعة، عدالة التقدير، ومشاركة التلميذ في عملية التقييم. ويؤكد البحث على ضرورة تبني أساليب تقييم مرنة، تشاركية، وبنّاءة، تُراعي البعد النفسي للمتعلمين، وتعزز من ثقتهم بأنفسهم. فبناء اتجاهات إيجابية نحو التقييم يُعتبر مدخلًا فعالًا لتعزيز دافعية التلاميذ، وتحقيق تعلم أكثر عمقًا وفاعلية. الكلمات المفتاحية:التقييم التربوي اتجاهات التلاميذ الدافعية نحو التعلم Abstract: Fear and punishment can lead to discouragement and withdrawal from learning. Student attitudes are influenced by several factors, including the type of assessment, feedback methods, fairness of assessment, and student participation in the assessment process. The research emphasizes the need to adopt flexible, participatory, and constructive assessment methods that take into account the psychological dimension of learners and enhance their self-confidence. Building positive attitudes toward assessment is an effective way to enhance student motivation and achieve deeper and more effective learning. Keywords: Educational assessment Student attitudes Motivation to learn en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject اتجاهات - أساتذة - بدافعية - التعلم - الخامسة ابتدائي en_EN
dc.title اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التقييم وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي en_EN
dc.title.alternative اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التقييم وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account