المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

دور إدارة المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي دراسة ميدانية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية- فرع الجلفة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author محمد لمين, الاخذاري
dc.contributor.author منصف عبدالله, غراب
dc.date.accessioned 2025-07-08T09:17:36Z
dc.date.available 2025-07-08T09:17:36Z
dc.date.issued 2025-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7498
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر إدارة المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي في المؤسسات العمومية دراسة حالة للصندوقالوطنيللتأميناتالاجتماعية – فرعالجلفة، وذلك من خلال البحث في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة ومستويات التعلم التنظيمي، وقد تمثل مجتمع الدراسة في موظفي المؤسسة، وذلك في الفترة الممتدة بين جانفي 2025 إلى غاية ماي (2025)، ولغرض معالجة إشكالية الدراسة تم الاستعانة بالاستبيان كأداة للدراسة، حيث تم معالجة (58) استمارة استبيان بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS v22، وذلك باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية منها المتوسطات الحسابية ومعامل الارتباط والانحدار الخطي المتعدد، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن علاقة عمليات إدارة المعرفة بتعزيز التعلم التنظيمي تتباين حسب مكان العمل، كما أن اثر عمليات إدارة المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي يتباين حسب مكان العمل، ويختلف أثر أبعاد المتغير المستقل على المتغير التابع، وخلصت الدراسة إلى جملة من الإقتراحات منها ضرورة تعميم ممارسات التعلم التنظيمي وإدارة المعرفة المتبعة للصندوقالوطنيللتأميناتالاجتماعية – فرعالجلفةعبر باقي المؤسسات داخل ولاية الجلفة كونها حظيت بأفضل الممارسات. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.relation.ispartofseries MGS 1379;
dc.subject معرفة، إدارة المعرفة، تعلم تنظيمي، تطبيق المعرفة. en_EN
dc.title دور إدارة المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي دراسة ميدانية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية- فرع الجلفة en_EN
dc.title.alternative شعبة علوم التسيير، تخصص إدارة أعمال en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي