dc.contributor.author |
محمد لمين, الاخذاري |
|
dc.contributor.author |
منصف عبدالله, غراب |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-08T09:17:36Z |
|
dc.date.available |
2025-07-08T09:17:36Z |
|
dc.date.issued |
2025-06 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7498 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر إدارة المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي في المؤسسات العمومية دراسة حالة للصندوقالوطنيللتأميناتالاجتماعية – فرعالجلفة، وذلك من خلال البحث في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة ومستويات التعلم التنظيمي، وقد تمثل مجتمع الدراسة في موظفي المؤسسة، وذلك في الفترة الممتدة بين جانفي 2025 إلى غاية ماي (2025)،
ولغرض معالجة إشكالية الدراسة تم الاستعانة بالاستبيان كأداة للدراسة، حيث تم معالجة (58) استمارة استبيان بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS v22، وذلك باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية منها المتوسطات الحسابية ومعامل الارتباط والانحدار الخطي المتعدد،
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن علاقة عمليات إدارة المعرفة بتعزيز التعلم التنظيمي تتباين حسب مكان العمل، كما أن اثر عمليات إدارة المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي يتباين حسب مكان العمل، ويختلف أثر أبعاد المتغير المستقل على المتغير التابع، وخلصت الدراسة إلى جملة من الإقتراحات منها ضرورة تعميم ممارسات التعلم التنظيمي وإدارة المعرفة المتبعة للصندوقالوطنيللتأميناتالاجتماعية – فرعالجلفةعبر باقي المؤسسات داخل ولاية الجلفة كونها حظيت بأفضل الممارسات. |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.relation.ispartofseries |
MGS 1379; |
|
dc.subject |
معرفة، إدارة المعرفة، تعلم تنظيمي، تطبيق المعرفة. |
en_EN |
dc.title |
دور إدارة المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي دراسة ميدانية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية- فرع الجلفة |
en_EN |
dc.title.alternative |
شعبة علوم التسيير، تخصص إدارة أعمال |
en_EN |
dc.type |
Other |
en_EN |